أخبار العالمأهم الأخبار

الوكالة الذرية: انخفاض إنتاج ‎إيران من اليورانيوم المخصب من 9 إلى 3 كيلوغرامات شهريا

 

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تقرير جديد كشفت فيه انخفاض إنتاج ‎إيران من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 في المائة من 9 كيلوغرامات شهريا إلى حوالي 3 كيلوغرامات شهريا، حسبما افادت رويترز”.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المفاوضات مع ‎إيران بشأن إعادة تركيب كاميرات المراقبة والمواقع المشبوهة لم تحرز تقدما.

وجاء ذلك بالتزامن مع تعليق مدير عام الوكالة والذي انتقد فيه عدم إصدار طهران تأشيرات للمفتشين لدخول ‎البلاد ،

وقال رافائيل غروسي: “لم يحدث أي تقدم للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأنشطة النووية السابقة لطهران.

وحول ملف الاتفاق النووي أعلن وزير خارجية الاحتلال الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مساء أمس ،عن “وثيقة سبتمبر” التي تمخضت عن المفاوضات بين إيران والأطراف الأخرى.

وأكد اللهيان في مقابلة صحفية،أن بلاده لم تتخل عن الاتفاق النووي،

وقال “الآن نحن أمام هذه الوثيقة كوثيقة دولية، بغض النظر عن انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، وبغض النظر عن أن الأوروبيين لم يتصرفوا أفضل من الولايات المتحدة فحسب، بل كانوا مثلها في تصرفاتهم وسلوكهم، لكن اليوم، عندما نجلس مع الأطراف الأخرى فإننا نناقش الإطار والوثيقة التي يستند إليها جميع الأطراف، وهي خطة العمل الشاملة المشتركة التي لم تتخل عنها وزارة الخارجية”.

وأشار اللهيان الي الوثيقة قائلا أنها تتعلق بعودة جميع الأطراف إلى التزاماتهم وفقا للاتفاق النووي، مؤكدا: “لقد انتهى الكثير من مناقشاتنا مع الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي وتم تدوينها، وتحولت إلى الوثيقة المعروفة باسم “وثيقة سبتمبر” بيننا وبين الأطراف الأخرى وهي جاهزة”.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى