أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

الملالي يحاول اخماد ثورة المعلمين بالاعتقالاا

كشفت تقارير حقوقية عن اعتقال السلطات القمعية التابعة لسلطة طهران، نحو 30 مدرسا عقب تنظيمهم احتجاجات واسعة الاحد الماضي للمطالبة بحقوقهم.

ونظم المعلمين في أكثر من 200 مدينة ، الأحد 3 مايو أمام إدارات التعليم ، تظاهرات حاشدة لاحتجاج على عدم تلبية مطالبهم ، وتم اعتقال عدد من النشطاء النقابيين.

وردد المعلمون والمربون المتظاهرون هتافات مثل “اهتفوا من كل هذا العنف” ، “التعليم المجاني حق الاطفال” ، “لا تستسلموا ولا تساوموا على القانون دون تقليص” ، “مدرس معتقل.. يجب إطلاق سراحهم “،و” لا مكان لمعلم السجن ، لا مكان لطاغية إيران “.

ونظم عدد من المدرسين والنشطاء النقابيين ، يوم السبت 15 مايو ، مسيرة في شيراز لدعم زملائهم المحتجزين وطالبوا بالإفراج عنهم ، حيث تم اعتقال أكثر من 20 شخصًا.

من بين عشرات المعلمين الذين تم اعتقالهم في مايو ، اسكندر لطفي ، مسعود نكهة ، شعبان محمدي ، رسول بادغي ، جعفر إبراهيمي ، محمد حبيبي ، رضا أمانيفار ، محسن عمراني ، هادي صادق زاده ، موججان باقري ، فاريبا نظام زاده ، محمد عليشوندي ، أصغر أميرزادجاد. وما زالوا رهن الاعتقال ، وأفشين رازمجو ، وغلام رضا غلامى كوندازي ، وحميد عباسي ، وعبد الرزاق أميري ، ومحمد علي زامتكيش ، ومحسن بهرامي ، وفاريبا معيني ، ومهدي كالنتاري ، وحميدة زاري ، وأحمد شنغيزي.

و اعتقلت قوات الأمن علي أكبر بغاني ، ورسول بادغي ، ومحمد حبيبي ، وجعفر إبراهيمي ، وأربعة أعضاء من نقابة المعلمين بطهران ، وتم نقلهم إلى مركز الاحتجاز التابع لوزارة المخابرات ، العنبر 209 في سجن إيفين.

يوم الأحد 3 مايو ، حميد خجاطة ، أردشير الصيادي ، يوسف الصيادي ، فريدون الشافعي ، محمود ملكي ، محسن العمراني ، محمد خاجة ، أصغر حجيب ورضا أمانيفار في بوشهر ، فاطمة بهماني في أراك ، اسكندر لطفي ، شعبان محمدي ، مسعود نقخة ، جبار .

وطالب المعلمون المحتجون بـ “التنفيذ الكامل للقانون الخاص بترتيب الأخصائيين الثقافيين العاملين وكذلك قانون المساواة في المعاشات” ، و “إضفاء الطابع الرسمي على قوى العمل المؤقتة ، والخدمات التعليمية ، ومعلمي الحركات ومعلمي الحضانة” ، و “دفع نهاية- مكافآت الخدمة للعاملين في المجال الثقافي لعام 1400 “،” تحسين مستوى معيشة العاملين في الخدمة “،” تنفيذ المادة 30 من الدستور “،” الإفراج عن المعلمين المسجونين “،” التعليم المجاني والجيد للطلاب “،” دفع تأمين الطلاب “وأيضًا” – إنشاء فصول دراسية بسعة أقصاها 16 طالباً “متعلم”.

وخلال الاثنا عشر شهرًا الماضية ، نظم المعلمون والمعلمون المتقاعدون والموظفون في مختلف مدن ومحافظات البلاد مسيرات وإضرابات احتجاجًا على عدم التصدي لهم. حفز.  وتم تسجيل 1030 مسيرة و 372 إضرابًا.

جدير بالذكر أنه تم خلال العام الماضي جمع 106 اعتقالات و 50 استدعاء و 12 محاكمة أمام جهات قضائية وأمنية و 9 حالات ضرب وانتحار مدرس. كما حكم على 6 مدرسين وناشطين في هذا المجال بالسجن 169 شهرًا وغرامة قدرها 21 مليون وخمسمائة ألف تومان.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى