الأخبارالعالم العربيتقارير

الكويت تضبط محاولة تهريب 63 كيلو حشيش.. المخدرات مصدر تمويل الارهاب الفارسي

تعد «مطابخ» الحرس الثوري الإرهابي لصناعة المخدرات أبرز مصادر التمويل لعناصر النظام الفارسي ومعسكرات التدريب الخاصة بالحرس، وايضا استهداف الدول العربية وخاصة الدولة الخليجية بالمواد الخدرة.

أحبط رجال الادارة العامة لخفر السواحل في الكويت محاولة تهريب 63 كيلو غرام من مادة الحشيش المخدرة، حاول مهربان إيرانيين إدخالها إلى الكويت عن طريق البحر.

وقال مصدر أمني كويتي لصحيفة القبس: «إن المنظومة الرادارية رصدت زورقاً مخالفاً داخل المياه الإقليمية، وتحديداً جنوب جزيرة بوبيان، فتم ملاحقته من قبل دوريات خفر السواحل، وعندما شعر المتهمان بالخطر، حاولا الهرب وإلقاء المخدرات في المياه».

وتابع المصدر الأمني «لكن في النهاية جرى ضبطهما، ومصادرة المواد المخدرة التي بحوزتهما، وتم تحويلهما إلى جهة الاختصاص».

وكانت برقيات دبلوماسية أميركية سربها موقع ويكيليكس في 2014، أشارت إلى اعتبار إيران من أكبر مهربي المخدرات في العالم، وأن مسؤولين في الحرس الثوري متورطون في هذا التهريب، كما أن إيران، بحسب البرقيات، أكبر مشترٍ للأفيون الأفغاني وأحد أكبر منتجي الهيروين في العالم.

ومن الملاحظ ازدياد عمليات تهريب المخدرات إلى دول الخليج وعدد من الدول العربية والإسلامية في السنوات الخمس الأخيرة، وبكميات كبيرة جداً عن طريق البحر قادمة من إيران، وكذلك عن طريق الحدود اليمنية – السعودية.

وفي يناير الماضي ضبطت أجهزة الأمن الكويتية، 10 إيرانيين تسللوا بحرا إلى البلاد ووصلوا إلى أحد الموانئ جنوبي العاصمة، بحسب إعلام محلي.

وقالت صحيفة «الراي»، إن عددا من المواطنين أبلغوا السلطات برصدهم طراد ترجل منه الإيرانيون في ميناء عبد الله، قبل أن يعود إلى إيران.

وميناء عبد الله هو ميناء نفطي يقع جنوب العاصمة الكويت بنحو 45كم، في منطقة الأحمدي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني لم تسمه إن المواطنين الكويتيين تمكنوا من الإمساك بـ3 من المتسللين، قبل إبلاغ السلطات.

وتمكنت قوة من خفر السواحل بمساندة الأمن العام “من رصد باقي المتسللين والإمساك بهم بين الشاليهات في ميناء عبدالله، وتبين أنهم من الجنسية الإيرانية، وأحيلوا إلى جهة الاختصاص”، وفق المصدر ذاته.

وفي أغسطس 2015، ضبط رجال جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت شحنة مخدرات قادمة من لبنان تحوي 4 ملايين حبة كبتاجون مخدرة. وحاول مواطن سوري تهريب 4 ملايين حبة كبتاجون، عبر إخفائها داخل طاولات كي الملابس، ولفت الإعلام الكويتي إلى أن الشاحنة التي تحمل البضاعة تم تجهيزها في سوريا وتغليفها في لبنان ثم توجهت إلى مصر ومن ثم إلى الإمارات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى