أهم الأخبارالأخبار

الكونغرس: عائدات إيران النفطية تم استخدامها لتمويل المليشيات

 

كشفت جلسة بالكونغرس، أن إيران رفعت عائداتها من النفط أربعة أضعاف منذ أن أصبح جو بايدن رئيسًا لأمريكا، ما سمح للنظام بزيادة تمويله لأنشطته في المنطقة.

وتستورد الصين حوالي ثلاثة أرباع شحنات النفط المسروق من الأحواز ، بحسب شهادة الخبراء في جلسة الاستماع، مستغلة “تردد” إدارة بايدن في “مواجهة” طهران.

وقال النائب بلين لوتكيماير، الذي أشرف على الجلسة: “لقد اتخذت إدارة بايدن موقفًا ضعيفًا في فرض عقوبات الطاقة التي كانت ستؤثر اقتصاديًا بشدة على روسيا وإيران وفنزويلا”.

وأضاف: “لقد استغلت إيران هذا الضعف لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، من اليمن إلى غزة، حيث شنت هجمات مباشرة أو عبر أتباعها على المواقع العسكرية الأمريكية والسفن الحربية دون أن تواجه عقابًا”.

وقالت كلير جونجمان، رئيسة منظمة “متحدون ضد إيران النووية” (UANI) في جلسة الاستماع بعنوان “تقييد إيرادات الدولة المارقة”، إن البيانات الحديثة تبين أنه “نتيجة لضعف فرض العقوبات، جمعت إيران ما يصل إلى 80 مليار دولار من عائدات النفط منذ عام 2021”.

وتوصلت التحقيقات التي أجرتها منظمة متحدون ضد إيران النووية (UANI)، إلى أن إيران تمتلك بين 300 و400 “ناقلة نفط تحمل أعلامًا أجنبية وتخص أجانب تنقل نفطها، حيث ترفع حوالي نصف هذه السفن علم بنما– التي تقع في الحي الخلفي للولايات المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى