أخبار الأحوازأهم الأخبار

العفو الدولية تطالب سلطات الاحتلال الإيراني بوقف إعدام مواطن أحوازي

أعربت منظمة العفو الدولية، في بيان لها، عن قلقها إزاء الإعدام الوشيك للمواطن الأحوازي مجاهد كوركور، من أبناء مدينة إيذج بدولة الأحواز العربية، مطالبه طهران بوقف إعدامه فورا.

كوركور هو أحد معتقلي مدينة إيذج وهو متهم بقتل كيان بيرفليك، وهو طفل يبلغ من العمر 9 سنوات في هذه المدينة في نوفمبر 2022، والتي اندلعت عقب مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد ميليشيا شرطة الأخلاق في طهران.

وأوضحت العفو الدولية ان النشاطات الحالية تشير إلى محاكمة غير عادلة واحتجاز في ظروف قاسية للمواطن الأحوازي مجاهد كوركور ، مع دعوة للسلطات الاحتلال الإيراني لوقف فوري لخطة إعدامه وإلغاء عقوبته.

يُشار إلى أن كوركور اعتقل خلال الانتفاضة الشعبية وتعرض للتعذيب وسوء المعاملة.

وعلى الرغم من التصريحات الواضحة لوالدي كيان بأن قوات بملابس مدنية أطلقت النار على سيارتهم، فقد اتهمت سلطات الاحتلال الإيراني، مجاهد كوركوري وغيره من المواطنيين بقتل “كيان”.

أُبلغت عائلة كوركور بأن الفرع التاسع والثلاثين للمحكمة العليا التابعة لسلطات الاحتلال أيد إدانته وحكم الإعدام.

وحذرت  منظمة العفو الدولية عن تحذيرها من الخطر الوشيك لحياة مجاهد كوركور، بعد تأكيد المحكمة العليا في طهران  حكم الإعدام بحقه.

ووفقاً لتقرير منظمة العفو الدولية، فقد تم إرسال الحكم الصادر بحق مجاهد كوركور إلى الإعدام خلال الزيادة الحادة في عمليات الإعدام التي تنفذها سلطات الاحتلال.

وأكدت  منظمة العفو الدولية أن “محاكمة مجاهد كوركور كانت جائرة للغاية وأن السلطات منعته من الاتصال بمحام من اختياره”.

وأضافت  أن “وسائل الإعلام الرسمية في الجمهورية الإسلامية بثت اعترافاته القسرية وهو مصاب بشكل واضح في أحد مقاطع الفيديو”.

وطالبت  منظمة العفو الدولية من السلطة القضائية في التباعة لسلطات الاحتلال أن توقف إعدام كوركور فوراً.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى