أهم الأخبارالعالم العربي

العراق يكشف اخر تطورات المباحثات السعودية الإيرانية

 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن المحادثات السعودية الإيرانية التي تجري في بغداد قد تمهد لعودة العلاقات الدبلوماسية، فيما أشارت إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان حاضرا في جولة المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية إن “العراق استضاف الجولة الخامسة للحوارات بين طهران والرياض، ضمن إطار انتهاج السياسة العراقية مبدأ التأسيس للحوارات الجماعية لتكريس التوافق والتوازن على مستوى المنطقة”، مبينا أن “أجواء المفاوضات سادتها الهدوء وكانت هناك حالة من الإيجابية والتفاهم”.

وأضاف أن “الحوار تضمن عدة ملفات من بينها الملف الأمني”، مشيرا إلى أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان حاضرا في المفاوضات”.

وبحسب الصحاف، فإن “جولة الحوارات بدأت وما زالت ممتدة وتأخذ طريقها إلى إحداث مقاربات جوهرية وأساسية ربما سيكون منها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين إيران والسعودية”.

وأشار إلى أن “العراق خطا خطوات كبيرة في نسق التفاعلات الإقليمية والدولية، من بينها رعايته الجولة الخامسة بين طهران والرياض، كما بدأ جولة حوارات امتدت لتطال أطرافا أخرى على مستوى ثنائي ومتعددة”.

وأوضح أن “مثل هكذا حوارات تكرس لمزيد من الاستقرار والتوازن على مستوى المنطقة وأمن العراق وسيادته، لأنه ليس بمنأى عنها بل هو طرف مهم ضمن جوهرها”

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى