العالم العربي

العراق يعارض واشنطن: القوات الأمريكية ستغادر البلاد بالكامل خلال أيام

أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الجمعة، أن القوات القتالية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد، ستغادر بالكامل قبل نهاية هذا الشهر.
 
والغريب والذى أثار الكثير من الجدل أن ذلك جاء بعد أن أكد قائد القيادة الأميركية المركزية، فرانك ماكنزي أن تواجد القوات الأميركية على الأراضي العراقية سيستمر بعد نهاية ديسمبر قائلا “قواتنا باقية” .
  
ونفت السلطات العراقية بقاء قوات التحالف. وأوضحت أنه “تم الاتفاق بين العراق والولايات المتحدة وفق متبنيات الحوار الاستراتيجي ومخرجات اجتماعات الفرق الفنية مؤخرا على نقل أفراد التحالف ذوي الدور القتالي خارج البلاد والإعلان رسميا عن إنهاء المهام القتالية.
 
كذلك أضافت “أن وجود أفراد التحالف داخل البلاد سيكون من أجل تقديم الدعم والمشورة والتمكين للقوات الأمنية”، موضحة أن معظم هذه القوات غادرت بالفعل”، فيما يتوقع خروج الباقين خلال الأيام القادمة.
وقال ماكنزي أن الولايات المتحدة ستبقي على القوات الحالية البالغ عددها 2500 جندي في العراق في المستقبل المنظور،مؤكدا “على الرغم من تحول القوات الأميركية إلى مهام غير قتالية، فإنها ستظل تقدم الدعم الجوي والمساعدات العسكرية الأخرى للقوات العراقية من أجل مجابهة بقايا داعش”.
وحول الهجمات الإرهابية لمليشيا التابعة لإيران علق ماكنزى قائلا : “إنهم يريدون بالفعل مغادرة جميع القوات الأميركية، لكنها لن تغادر، ما قد يدفعها (الميليشيات) إلى رفع وتيرة هجماتها”.
 
والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود منذ 2014 تحالفا دوليا لمكافحة داعش الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالبلاد نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أميركي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى