أخبار العالمأهم الأخبار

الشيوخ الأمريكي يطالب بإعادة تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية

 

 

حثت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، وزير الخارجية أنتوني بلينكن على إعادة تصنيف ميليشيات الحوثيين المقربة من طهران، كجماعة إرهابية.

 

وفي عام 2015، أضاف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الحوثيين إلى قائمة المنظمات الإرهابية، إلا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أزال اسم هذه المجموعة من هذه القائمة في فبراير 2021.

وجاء في الرسالة التي وقعها خمسة عشر عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي أن “الحوثيين يشكلون تهديدا واضحا لحلفاء وشركاء الولايات المتحدة والاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط”.

وأشاروا أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أيضًا إلى أن الحوثيين شاركوا في العديد من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد إسرائيل، والتي تم تنفيذها بدعم من الجمهورية الإسلامية والحرس الثوري.

يذكر في هذه الرسالة أيضًا أن ميليشيات الحرس الثوري الارهابية هو منظمة إرهابية والذراع التنفيذي لطهران في المنطقة، وهي مسؤولة عن دعم وتقديم المشورة للحوثيين من خلال شبكة وكلائه من خلال تزويدهم بالصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، والطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة المتطورة.

كما نشر السيناتور الجمهوري جيمس لانكفريد صورة لهذه الرسالة والموقعين عليها مع نص على المنصة “إكس” وكتب: “طهران هي واحدة من أكبر داعمي الإرهاب وتدعم الحوثيين الذين يذبحون الإسرائيليين الأبرياء”، مضيفا “على بايدن أن يصنف هذه الجماعات ضمن المنظمات الإرهابية”.

والحوثيون ميليشيات يمنية مسلحة تسيطر على صنعاء، عاصمة اليمن، منذ عام 2014. وتتمتع هذه المجموعة بدعم طهران ، وقد انخرطت في العديد من الصراعات مع الحكومة اليمنية وحلفائها، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى