العالم العربي

السيسي وزعماء ووزراء عرب في قمة “بغداد للتعاون والشراكة”

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العراق للمشاركة في مؤتمر “بغداد للتعاون والشراكة”، وكان في استقباله بمطار بغداد الدولي رئيس الحكومة العراقية  مصطفي الكاظمي.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر تأتي في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

والتقى السيسي اليوم، في العاصمة العراقية بغداد، مع الرئيس العراقي  برهم صالح الذي  رحب بزيارة الرئيس المصري إلى بغداد، مؤكداً تقديره العميق للرئيس على المستوى الشخصي، وحرص العراق على استمرار التنسيق والتشاور المكثف مع مصر على جميع المستويات، في ظل ما يجمع البلدين من علاقات وروابط قوية، وفي ضوء أهمية ومحورية الدور المصري بالمنطقة والداعم للعراق، بما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية.

 

 

كما وصل ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق اليوم إلى جمهورية العراق على رأس وفد دولة الكويت المشارك في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المقرر عقده اليوم في العاصمة العراقية.

وكان في استقبال سموه على أرض المطار رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق الشقيق مصطفى الكاظمي وسفير دولة الكويت لدى العراق سالم غصاب الزمانان وأعضاء السفارة.

والتقى رئيس وزراء الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، في العاصمة العراقية بغداد، اليوم، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

 

كما وصل الوفد الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكان في استقباله في مطار بغداد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

هذا ووصل الوفد الأردني برئاسة الملك عبد الله الثاني، اليوم السبت، إلى العاصمة بغداد للمشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة.

 

وأشارت وكالة الأنباء العراقية إلى أن الوفد الأردني برئاسة الملك عبد الله الثاني ،وصل اليوم الى مطار بغداد الدولي للمشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة التي ستعقد اليوم.

 

صرح العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم السبت، بأن “دعم العراق أولوية للجميع”.

جاءت تصريحات العاهل الأردني خلال كلمة ألقاها في قمة الشراكة والتعاون بالعاصمة العراقية بغداد، والتي أضاف فيها أن “وجودنا في بغداد هو لتعزيز سياسة الانفتاح”.

أيضا وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي انطلقت أعماله اليوم.

التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، في العاصمة العراقية بغداد اليوم، مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بحث خلال اللقاء العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، والتأكيد على دعم المملكة العربية السعودية للعراق في استضافته لهذا المؤتمر، وما يشكله من أهمية كبيرة في تأكيد أمن المنطقة واستقرارها.

ووصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إلى العراق اليوم السبت في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توليه المنصب لترؤس وفد بلاده الى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

ونقلت الفضائية العراقية الرسمية صوراً لوصول الامير إلى مطار بغداد الدولي على رأس وفد رسمي حيث كان في استقباله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

 

كما وصلت طائرة الوفد الإيراني، اليوم السبت، إلى مطار بغداد الدولي للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وأشارت وسائل إعلام عراقية إلى أن طائرة الوفد الإيراني برئاسة وزير الخارجية وصلت الى مطار بغداد الدولي للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وأيضا استقبل وزير الخارجية العراقي الوفد التركي المشارك في مؤتمر بغداد، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية.

وكان إيمانويل ماكرون، قد وصل الجمعة إلى العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في مقدمة مستقبلي الرئيس الفرنسي.

وبحسب اللجنة التحضيرية لمؤتمر بغداد فإن الدول المشاركة هي الأردن وتركيا وإيران والسعودية ومصر والكويت وقطر والإمارات وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وأكدت اللجنة أن المؤتمر سيعقد في بغداد ليوم واحد فقط هو السبت، مشيرة إلى أن مشاركة الدول المدعوة في المؤتمر تمثل دعماً للحكومة العراقية، وسيادة واستقرار العراق.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ان القمة التي تعقد في بغداد اليوم تجسد رؤية العراق في إقامة أفضل العلاقات، وهي حدث مهم ليس للعراق فقط، بل للمنطقة كلها.

وتشارك كل من: السعودية والإمارات والكويت وقطر ومصر والأردن وتركيا وإيران وفرنسا، إضافة إلى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية العراقية.

كما يشارك في القمة أمين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، وممثلة منظمة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت، والاتحاد الأوربي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وسفراء 20 دولة من بينها الولايات المتحدة الأميركية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى