أهم الأخبارالعالم العربي

السيسي لـ”العليمي”:أمن اليمن جزءا لا يتجزأ من أمن مصر

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  على دعم مصر للشعب اليمنى الشقيق والشرعية اليمنية، مؤكدا الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية، على أن أمن اليمن جزءا لا يتجزأ من أمن مصر ودول الجوار والمنطقة.

وأضاف السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك الدكتور رشاد العليمي: “أكدت على الدعم الكامل لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها.. ورؤيتنا لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوي لمصر وللعالم العربي بأسره”.

أكد الرئيس المصري، على ضرورة تضافر كافة الجهود وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربي وارتباط تلك المسألة الحيوية، بالأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وأكد السيسي، أن مصر تدعم كافة الجهود لتحقيق السلام في اليمن، وفق مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية، ونتائج المشاورات الأخيرة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية: “تناولت مناقشاتنا كذلك، خطورة أزمة خزان “صافر” النفطي وما يحمله من تهديدات متعددة الأوجه وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل تلك الأزمة في أسرع وقت ممكن عبر توفير الدعم والتمويل اللازمين، للخطة الأممية ذات الصلة.”

واختتم الرئيس السيسي قائلا: “لقد كانت اليمن دومًا، حاضرة زاهرة، وبوابة كبرى من بوابات العروبة والحضارة الإنسانية ككل وإننا في مصر على ثقة، بأن اليمن بقدرات شعبه، واستنادًا إلى تاريخه العريق، ودعم أشقائه هنا في مصر، وفي العالم العربي، سيتجاوز أزمته سريعًا، ويعود إلى موقعه الأساسي والطبيعي مستقرًا وآمنًا ومزدهرًا”.

من جانبه ال الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمنى، إن الرئيس السيسي أكد أن أمن اليمن جزءا لا يتجزأ من أمن مصر ودول الجوار والمنطقة برمتها، متابعا: “تطرقنا إلى فرص تعزيز التعاون بين البلدين والاستفادة من التجربة المصرية الرائدة فيما يتعلق بالخدمات بما فيها التعليم والصحة والإعمار.. والتسهيلات الإضافية للمقيمين والوافدين في أرض مصر الشقيقة”.

وتابع العليمي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي: “تطرقنا للمخاطر التي تخص أمن وسلامة الملاحة الدولية عبر البحر الأحمر.. ما يمكن أن يمثله انهيار الناقلة صافر من كارثة بيئة تشمل اليمن ومصر وكافة الدول المطلة على البحر الأحمر”.

وأضاف العليمي: “اشكر لكم حسن الضيافة وشكرا لمصر وشعبها وحكومتها”، مؤكدا على تضامن بلاده مع حقوق مصر المائية، مضيفا: أكدنا في كافة المحافل الدولية والإقليمية على موقفنا الثابت والداعم لجانب مصر وشعبها وحقوقها المشروعة.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى