أهم الأخبارالعالم العربي

السيسي أمام قمة جدة:لا مكان للميليشيات ولا لداعميها

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن قمة جدة للأمن والتنمية تأتي في لحظة استثنائية من تاريخ العالم والمنطقة العربية، مشددا على أن الأزمات العالمية والإقليمية ألقت بظلاها على البشرية ومن بينها منطقتنا  العربية.

وأضاف الرئيس السيسي خلال الجلسة الافتتاحية لقمة جدة للأمن والتنمية إن الوقت قد حان لتتضافر جهودنا لنضع نهاية لجميع الصراعات المزمنة والحروب الأهلية طويلة الأمد ، مشددا على أن الانطلاق نحو المستقبل يتوقف على كيفية التعامل مع أزمات الماضي.

وقال الرئيس السيسي إن مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها هي من يجب أن يحكم العلاقات العربية العربية.

وشد الرئيس المصري علة أنه : لا مكان للميليشيات ولا لداعميها الذين يوفروا لها المال والسلاح، مضيفا: ” سنحمي أمننا ومصالحنا بكل الطرق والوسائل.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن الجهود المشتركة لحل أزمات المنطقة لم يكتب لها النجاح دون التوصل لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية .

وعا الرئيس المصري، إلى مقاربة 5 نقاط لمواجهة أزمات المنطقة، أولها إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل سيفتح آفاقا للسلام والاستقرار في المنطقة، وتكثيف الجهود المشتركة لحل نهائي لعملية السلام لا رجعة عنه.

وانطلقت في السعودية قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن.

وتبحث القمة المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى