أهم الأخبارتاريخ الأحوازتقارير

السوس شاهدة على الحضارة العيلامية العربية في الأحواز

 

تعد مدينة السوس او “سوس” إحدى مدن دولة الأحواز العربية تعتبر هذه المدينة أحد مراكز حضارة إيلام ومن أقدم المدن في العالم.

وتعتبر عيلام أقدم حضارة في هذه الأرض ويبلغ تاريخها حوالي 7000 سنة، حيث يعود تاريخ أول علاماتها الأثرية إلى ما قبل 5000 سنة، وتعتبر عاصمة عيلام مدينة شوش ويكي التاريخية من أهم وأهم المدن.

منذ بداية الألفية الرابعة قبل الميلاد، أظهرت مدينة السوس حضورها في ساحة التاريخ، واعتبرت منذ البداية مركزا فنيا وصناعيا وتجاريا وسياسيا. اختيرت مدينة سوسة عاصمة سياسية ودينية خلال العصر العيلامي بسبب هذا الموقع المميز وحتى عام 640 قبل الميلاد؛ عندما تم تدمير المدينة على يد آشور بانيبال، ملك الإمبراطورية الآشورية الجديدة، احتفظت بأهميتها.

المدن الدينية للعيلاميين، لا يوجد كاتب على يقين تام عن العرق العيلامي، ولم يبحث في عرقهم، ولكن في العديد من المصادر يعتبرون من العرق السامي، ولكن هناك العديد من النظريات المختلفة.
ويعد معبد الدورنتاش من أهم المعالم التاريخية في دولة الأحواز العربية، وشاهدا على الحضارة العيلامية عربية بمدنية السوس.

ومن حيث العلاقة مع الشعب العربي في دولة الأحواز، يمكننا أولا أن نتفحص لباس العيلاميين، وهو شيء يشبه الدشاش عند الشعب العربي، وقد تم العثور على تصميم حجاب الشعب العربي في سوسة منذ حوالي 6000 سنة، وهذه التصاميم تمت مناقشتها في كتاب آثار العيلام لدانيال بوتس.
وفي كتاب آخر اكتشافات إيران القديمة يذكر العقال الذي يعتبره هيرستفيلد ووالتر هانز إنراجس ملابس العيلاميين ويعتبرونه مشابها. إلى العقال البدائي ويذكر الدكتور ماجد زاده العديد من الكلمات العيلامية التي لا تزال تستخدم بين الشعب العربي الأحوازي، مثلكوتي، شولي، زينوب، زينة، زيت، حور، زهرة، تميم، حلتا، ساريم، وأسماء أخرى كثيرة لا تزال مستخدمة.

ولا تزال المعتقدات الدينية للعيلاميين إلى حد ما بين العيلاميين الشعب العربي في دولة الاحواز العربة بقي شكل العادات الشعبية مثل معتقد الهوسا الذين يضعون القرن في المنزل لدرء الشر لا تأكلوا لحم الماعز، وغيرها الكثير من أوجه التشابه والارتباطات.

تم تسجيل موقع سوسة التاريخي باعتباره العمل الثامن عشر في قائمة التراث العالمي. بعد دراسة حالة التسجيل العالمي لموقع سوسة الأثري، تم تسجيل هذه الحالة في 13 يوليو 2015 في اجتماع اليونسكو في بون بألمانيا.
ويتضمن ملف التراث الثقافي لسوسة قصر شور، وأبادانا، والبوابة الشرقية، وحديش، والمدينة الخامسة عشرة، والقرية الأخمينية، ومسجد السوس الكبير ومجمع مباني العصر الإسلامي، وتلال الأكروبوليس والقلعة الفرنسية.
وفي حالة، تم تقييم تلها القديم والتحقيق فيه من خلال النظر في المعايير الأربعة للجنة التراث العالمي فيما يتعلق بالحفاظ على أصالة الموقع وسلامته وإدارته وحمايته.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى