أهم الأخبارالعالم العربي

السعودية والكويت : ليس لإيران أي حقوق في حقل الدرة

أكد أمير الكويت، سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة، بما في ذلك حقل الدرة، هي ملكية مشتركة بين السعودية والكويت فقط، ليس لدولة الاحتلال الإيراني أي حقوق في حقل الدرة.

وخلال جلسة مباحثات رسمية في الرياض، استعرض الأمير محمد بن سلمان وأمير الكويت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات.

وأكد البيان الصادر عن الطرفين في ختام زيارة الأمير الكويتي إلى الرياض أن حق استغلال الثروات في المنطقة المغمورة المقسومة يعود حصرًا للسعودية والكويت، مشددين على رفض أي ادعاءات تقدم بها طرف آخر في هذا السياق.

وفي سياق متصل، دعا البيان المشترك إيران للمشاركة في التفاوض حول الحدود البحرية للمنطقة المغمورة المقسومة بصفتها طرفًا تفاوضيًا، مع التأكيد على أهمية احترام العراق لسيادة الكويت ووحدة أراضيها والالتزام بالاتفاقيات الثنائية والدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكد البيان السعودي الكويتي المشترك على أهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لما بعد العلامة البحرية 162، ودعا العراق إلى الالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، التي تم التوقيع عليها في عام 2012 ودخلت حيز التنفيذ في عام 2013.

وأعرب البيان عن رفض الجانبين إلغاء الجانب العراقي لبروتوكول المبادلة الأمني والتمسك بخارطة الخطة المشتركة لضمان سلامة الملاحة في المنطقة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى