أخبار العالم

الرئيس الروسي: صواريخ واشنطن أصبحت على أبواب بلادنا

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،اليوم الخميس، أن صواريخ واشنطن أصبحت على أبواب بلاده، مشيرا إلى أن رد الفعل الأميركي على المقترحات الأمنية الروسية بشا، أوكروانيا “إيجابي”، وأن روسيا لم تنشر صواريخها على حدود أميركا، كما قال لحلف الناتو “أنتم يجب أن تعطونا الضمانات وليس نحن من يعطيكم”.
 
وجاء ذلك بعدما أعلنت موسكو أن هدفها ضمانات من واشنطن بعدم نشر قوات وأسلحة في أوكرانيا، وعدم ضمها للناتو، حيث أكدت الخارجية  إن روسيا أرسلت للولايات المتحدة مواعيد مقترحة لإجراء محادثات حول الضمانات الأمنية التي تطلبها موسكو، لكن الوزارة لم تحدد جدولا زمنيا لذلك.
 
وقال نائب وزير الخارجية، سيرغي ريابكوف، إن موسكو لن تقبل أي شروط مسبقة لإجراء المحادثات، كاشفا عن أن هدف بلاده يكمن بضمانات ملزمة قانونيا من واشنطن ومن حلف شمال الأطلسي بعدم قبول أوكرانيا عضوا في الحلف أو نشر قوات أو أسلحة هناك.
 
وعلي الجانب الأخر أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أمس الأربعاء، عن أملها في أن تستمر المحادثات الدبلوماسية الأخيرة مع روسيا، مشددة على عدم وجود أي نوايا عدائية تجاهها.
 
في حين أكد الرئيس الروسي، في حديثه أمام مجمع وزارة الدفاع، أن كل ما فعلته الولايات المتحدة في السنوات السابقة، والذي يفترض أنه يضمن مصالحها وأمنها، على بعد آلاف الكيلومترات من أراضيها الوطنية، تم دون أي عقوبات من مجلس الأمن الدولي، مشددا على أن الجيش الروسي موجود على أرضه، لا على أرض غيره.
 
يذكر أن العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، كانت شهدت في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة الحشد الروسي على حدود أوكرانيا وتواجد الناتو العسكري بالقرب من الحدود الروسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى