أهم الأخبارالأخبار

الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون يؤيد انتفاضة مهسا اميني ويدعو لإجراء تحقيق مستقل

أدان الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، مقتل مهسا أميني في حجز تابع للشرطة الدينية في طهران، أيد إجراء تحقيق مستقل ونزيه.

وغرد بيل كلينتون: أدين مقتل محسا أميني وأضم صوتي إلى الدعوات لإجراء تحقيق محايد. “أنا أؤيد الشعب الإيراني لأنه يطالب بالمحاسبة ويحتج على عنف قوات الأمن للدفاع عن الحقوق الأساسية للمرأة”.

وأعربت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، عن تضامن الكونغرس الأمريكي مع الشعب الإيراني، وقالت: “صوت شعب ‎إيران الشجاع سُمع حول العالم. الكونغرس ينضم إليه في الحزن على الوفاة المروعة لـ ‎مهسا أميني. وعلى طهران أن تنهي حملة الانتهاكات العنيفة والممنهجة بحق النساء والفتيات”.

كما اعتبر مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، أن شرطة الأخلاق “مسؤولة عن مقتل مهسا أميني” وأضاف: “سنواصل محاسبة المسؤولين في إيران ودعم حق الإيرانيين في الاحتجاج بحرية”.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية ، الخميس ، 31 سبتمبر / أيلول ، عقوبات على شرطة الأمن الأخلاقي الإيرانية بتهمة التحرش والعنف ضد الإيرانيات وانتهاك حقوق المتظاهرين الإيرانيين.

كما أعلنت وزارة الخزانة أن كيومارث حيدري ، قائد القوات البرية للجيش ، سالار أبنوش ، وقائد عمليات تنظيم الباسيج في البلاد ، الحاج أحمد ميرزائي ، رئيس شرطة الأمن المعنوي في طهران ، ووزير الإعلام ، إلى جانب قام مانوشهر أمان الله ، قائد شرطة إقليم شهرمحال وبختياري ، ومحمد رستمي ، رئيس شرطة الأمن الأخلاقي ، بفرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

أثار مقتل مهسا أميني ، هذا الأسبوع ، في مركز احتجاز شرطة الأمن المعنوي بشارع فيزاري بطهران بعد أن اعتقله أعوان دورية التوجيه ، موجة من الاحتجاجات في البلاد وردود فعل دولية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى