أهم الأخبارتقارير

الدبور الأسود.. سلاح خفي بحجم عقل الاصبع يغير مسار أوكرانيا “فيديو”

بحجم الإصبع غيّر وجه الحرب سلاح وزنه 18 غراماً فقط، ثمنه يصل إلى 195 ألف دولار، أصبح “الدبور الأسود” وهي طائرة بدون طيار، السلاح الأهم والأشهر في الحرب الأوكرانية.

طائرة بحجم اصبع اليد، قد تحسم معركة المدن لصالح أوكرانيا، طورتها شركة بروكس دينامكس النرويجية، وتستخدمها القوات المسلحة للولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، ألمانيا، أستراليا، تركيا، النرويج، هولندا، بولندا، نيوزيلندا والهند
الدبور الأسود تزن طائرة بدون طيار صغيرة من نوع الهليكوبتر 18 جرامًا فقط ويمكنها العمل دون إعادة الشحن لمدة 25 دقيقة.

و يبلغ قطر المسمار الرئيسي 120 ملم ، وتبلغ سرعة الطائرة بدون طيار أكثر من 20 كم / ساعة. مدى طيرانها حوالي 2 كم.
تتميز هذه الطائرة بدون طيار بسهولة تشغيلها وقوتها بحيث يصعب اكتشافها ، لذا فإن هذه التقنية مناسبة تمامًا للقتال في المناطق الحضرية.

تتكون المجموعة من طائرتين بدون طيار وشاحن وجهاز تحكم لوحي. يبلغ وزنه الإجمالي حوالي 1.3 كجم.
ويمكن أن يؤدي نقل طائرات الاستطلاع بدون طيار الصغيرة جدًا إلى تعزيز قدرات المخابرات الأوكرانية وقوات العمليات الخاصة بشكل كبير في ظروف إجراء العمليات في مناطق حضرية كثيفة. مثل هذه المعارك هي ظاهرة دائمة خلال تحرير المستوطنات المحتلة.

وتتمتع الدبور الاسود بميزة على الطائرات بدون طيار مثل DJI Mavic 3 الشائعة في القوات المسلحة عندما يتعلق الأمر بالعمل في الأماكن التي يصعب الوصول إليها ، حيث إنها قادرة على إجراء الاستطلاع حتى في الداخل.
مع دقة عالية ولكن كاميرا صغيرة ، يمكن لـلدبور الأسود التسلل إلى أراضي العدو دون أن يتم القبض عليه ويختبئ حتى في الظلام.

وهذا يجب أن يحافظ على أفراد الجماعات المهاجمة ويسرع العمل أثناء تحرير الأبنية والمناطق الصناعية.
وزودت النرويج وبريطانيا أوكرانيا بــ”الدبور الاسود”، مع وعد بإرسال 850 طائرة بدون طيار للجيش الأوكراني في حربه ضد روسيا والتي حققت نجاحات كبيرة.

ووقعت النرويج صفقة بقيمة 48 مليون دولار للتزود طائرات بدون طيار من طراز Black Hornet لجمع المعلومات الاستخباراتية ، تتحرك Teledyne Technologies في كاليفورنيا أيضًا بسرعة لتسليم أكثر من 100 روبوت أرضي تعاقدت مع الجيش الألماني.

تعتبر هذه التطورات اختراقات كبيرة لشركة Teledyne Technologies ومقرها Thousand Oaks ووحدة Teledyne Flir Defense. جاء أحدثهما في اتفاقية تم توقيعها في أواخر يونيو مع وكالة العتاد الدفاعية النرويجية بقيمة 48 مليون دولار لطائرات استطلاع جوي بدون طيار من طراز Black Hornet نانو شخصي. تجعل هذه الخطوة النرويج أكبر مستخدم في العالم للطائرات بدون طيار الصغيرة ولكن القوية لجمع المعلومات الاستخباراتية ، والتي بدأت في نشرها لأول مرة في عام 2015.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى