أهم الأخبارالعالم العربي

الخارجية الأمريكية ترفع الحظر عن بيع الأسلحة الهجومية للسعودية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة جو بايدن قررت رفع الحظر الذي فرضته على بيع الأسلحة الهجومية الأمريكية للسعودية، مشيرة إلى تغيير سياستها التي دامت ثلاث سنوات للضغط على المملكة لإنهاء الحرب في اليمن.

أكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية ، ، أن الولايات المتحدة سترفع تعليق بيع بعض الأسلحة الهجومية من نوع جو-أرض إلى السعودية، وسيدرسون عمليات النقل الجديدة بشكل فردي وفقًا لسياسة نقل الأسلحة التقليدية.

ونشرت رويترز الخبر لأول مرة استنادًا إلى خمسة مصادر مطلعة. وقال أحد مساعدي الكونغرس إن إدارة بايدن أخطرت الكونغرس بقرارها هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تستأنف مبيعات الأسلحة في الأسبوع المقبل.

وأعلن مسؤول كبير في إدارة بايدن عن جهود الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق مع السعوديين بشأن هذا الأمر.

بموجب القانون الأمريكي، يجب فحص صفقات الأسلحة الكبرى من قبل أعضاء الكونغرس قبل إتمامها.

لكن المعارضة تراجعت في ظل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي، وكذلك بسبب التغير في مشاركة المملكة العربية السعودية في الصراع اليمني.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن السعودية والحوثيين وافقوا على وقف إطلاق النار بقيادة الأمم المتحدة في مارس 2022، مما أدى إلى توقف الغارات الجوية السعودية بشكل كبير وانخفاض الهجمات من اليمن على السعودية.

كما نوه المسؤول إلى التحسينات الكبيرة التي حققتها وزارة الدفاع السعودية في تقليل الأضرار المدنية بفضل عمل المدربين والمستشارين الأمريكيين.

وفي عام 2021، اتخذ بايدن موقفًا صارمًا بشأن مبيعات الأسلحة للسعودية بسبب الخسائر المدنية الباهظة في تدخلها العسكري ضد مليشيا الحوثي الإيرانية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى