أهم الأخبارالعالم العربي

الحوثيون يُهددون استقرار القطاع المصرفي اليمني: البنك المركزي يُطالب المجتمع الدولي بالتدخل

أدان البنك المركزي اليمني، اليوم الاثنين، بأشد العبارات “الممارسات التعسفية” التي تمارسها مليشيات الحوثيين الإيرانية ضد القطاع المصرفي في اليمن، خاصة البنوك التي لا تزال إداراتها الرئيسية في صنعاء بينما تعمل فروعها في المحافظات المحررة.

واتهم البنك، في بيان له، الحوثيين باستخدام “كل وسائل الضغط والإكراه والابتزاز” لإجبار هذه البنوك على إغلاق فروعها وتجميد أعمالها، في انتهاك صارخ للقوانين والأعراف المصرفية.

واعتبر البنك تصرفات مليشيات الحوثيين “دليلاً كاشفاً عن مدى تغولهم على هذا القطاع الحيوي” و”إصرارهم على العبث به”. كما حذر من “عجز إدارات تلك البنوك عن مقاومة الضغوط الحوثية” وممارسة مهامها وفقاً للقوانين، مما قد يعرضها “لإجراءات قانونية صارمة”.

ودعا البنك المركزي،  الحوثيين إلى “وقف تلك الممارسات والانتهاكات” التي تلحق الضرر بالمواطنين اليمنيين وتُعيق حصولهم على أموالهم واستثماراتهم. كما حذر البنك فروع هذه البنوك من “الرضوخ لضغوط المليشيات واتباع تعليماتها” تفادياً للمساءلة القانونية.

وأكد البنك للمتعاملين مع هذه البنوك في المحافظات المحررة “استمرار ممارسة أعماله وخدمة عملائه والوفاء بالتزاماته كالمعتاد”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى