أهم الأخبارالعالم العربي

الجيش الأمريكي يعلن التصدي لهجوم حوثي بالمسيرات والصواريخ فوق البحر الأحمر

أكدت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى (سنتكوم) التابعة للجيش الأمريكي، التصدي لهجمات ميليشيا الحوثيين الإرهابية بالمسيرات وصواريخ كروز المضادة للسفن، هجوما هو السادس والعشرون فوق البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر الماضي.

ووصفت (سنتكوم) الهجوم بالمعقد، وقالت إنه نُفّذ باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية.

وشن الحوثيون المدعومون من إيران هجوما معقدا بواسطة طائرات بدون طيار ذات الاتجاه الواحد المصممة إيرانيا وصواريخ كروز المضادة للسفن وصاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى منطقة جنوب البحر الأحمر ، باتجاه ممرات الشحن الدولية حيث كانت تمر عشرات السفن التجارية.

واكدت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى أنه  تم إسقاط ثمانية عشر طائرة بدون طيار، وصاروخين كروز مضادين للسفن ، وصاروخ باليستي مضاد للسفن بجهد مشترك من مقاتلات إف/إيه-18 تابعة لمجموعة حاملات الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (سي في إن 69) و يو إس إس جرافلي (دي دي جي 107) و يو إس إس لابون (دي دي جي 58) و يو إس إس ميسون (دي دي جي 87)، و إتش إم إس دايموند (دي 34) التابعة للمملكة المتحدة.

هذا هو الهجوم الـ 26 على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر من الحوثيين منذ 19 نوفمبر 2023. لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار.

في 3 يناير أصدرت 14 دولة ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، بيانا مشتركا جاء فيه: “سيتحمل الحوثيون المسؤولية عن العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة.”

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى