أخبار الأحوازتقارير

التميمية “هندجان”.. مدينة النهر والخليج العربي “فيديو”

مدينة التميمية احد ابرز المدن الاحوازية وهي  مدينة تاريخية تقع على ضفة الخليج العربيوتحديدا في الجنوب الشرقي للأحواز المحتلة،  يرجع تاريخها إلى 3 آلاف عام، وكانت تسمى الميناء التجاري، وكانت نقطة تجارية للعيلاميين.

تاريخ المدينة

و تظهر القطع الأثرية الموجودة في هذه المنطقة أنه في الألفية الرابعة قبل الميلاد ، عاش فيها أناس متحضرون. العديد من التلال التاريخية وكتابات الجغرافيين في القرون الإسلامية المبكرة مثل ” ابودلف مهلهل خزرجی ” حول الآثار التاريخية لـ ” التميمية ” وهي أقدم وثيقة مكتوبة عن الآثار التاريخية لـ ” التميمية ” وهي دليل آخر على الازدهار الاقتصادي والتنظيم الاجتماعي حياة أهل هذه الأرض في الألفية. ويشير وجود الكلمات والتعبيرات التاريخية المتجذرة في اللغة العيلامية والمرايا الرمزية إلى الماضي الثقافي الغني لهذه الأرض.

ويبدو أن مجموعة من المؤرخين اليونانيين قد أبلغوا عن الإسكندر الأكبر (حوالي 336 و 332 قبل الميلاد) لرفع اسمه إلى شبه القارة الهندية ، بينما نفى بعض المؤرخين الآخرين ذلك. جاء الإسكندر إلى مدينة التميمية ويعتقد أن يذكر المؤرخون اليونانيون والأوروبيون فتوحات الإسكندر للهند (وهذا موضح في قسم المعلومات التكميلية).

يقسم نهر هنديجان المدينة إلى قسمين شمالي وجنوبي. وحول معنى المدينة، فيذهب المؤرخون الى أن التميمة تعني آلهة الماء باللغة السنسكريتية. غير أن هناك من يقول ، كان يسكنها عدد من التجار الهنود وسميت بهذا الاسم.

وقد كان للمنطقة حروف مختلفة في الماضي ، بما في ذلك “هندجان” و “أنديجان”. وقد تحولت هذه الكلمة إلى “هندية” و “هندية” بعد وصول الإسلام إلى إيران. من وجهة نظر معجمية ، كل هذه الكلمات مشتقة من كلمة “الهند”. نظرًا لطول عمر هذه الأرض ، يبدو أن كلمة “الهند” لها جذورها في اللغة السنسكريتية ، والتي تعني الماء. وتأكد هذا الرأي أيضًا من خلال وجود نهر “هندجان” الذي يُدعى فينوس ويعني “إله الماء”. لذلك ، ووفقًا لوثائق أخرى في هذا المجال ، يمكن القول إن كلمة “هندجان” تعني أرض “الماء”.

ذلك يعتبر  الجغرافيون القدماء الاحواز واحدة من أكثر السهول خصوبة في العالم. لأن العديد من الأنهار كانت تروى هذا السهل ، مما جعل من الممكن للزراعة والتنمية في هذه المنطقة. ولعل هذا هو سبب اعتقاد البعض أن اسم هذه الأرض كان  “هندجان” ، وهو ما يعني “مكان به الكثير من المياه”. يقول إيراج السيستاني في تاريخ الاحواز: “ميناء هندجان من مدن الاحواز القديمة وقد اعتُبر مقصد الهنود”.

النفط

تم حفر أول أبار النفط في هندجان عام 1967 تم إثبات وجود النفط في هذه المنطقة. إنتاج النفط الخام عام 1973 من خمسة آبار ثمانية ملايين و 335 ألف برميل عام 1974 من ثمانية آبار بمتوسط ​​22 ألف برميل يوميا وفي عام 1975 من خمسة آبار بمتوسط ​​أربعة عشر ألف برميل يوميا .

ميناء  التميمية”هندجان”

يدعى الميناء الموجود في مدينة التميمية فهو يقع على بعد 12 كم من المدينة، وهو أكبر ميناء لصيد الأسماك في الاحواز وأحد أهم مناطق الصيد السياحي وصيد الروبيان في المحافظة.

کما تعتبر المدينة واحدة من الموانئ التجارية في الاحواز، ولها حدود مائية 95 كم مع الخليج العربي ومرفئین هما بحرکان وسجافي. ويوجد في ميناء بحركان أكبر مرفأ للصيد في البلاد ويبلغ طوله حوالي 1،550 متر.

 ونظرا لقربها من شواطئ الخليج العربي، فإن معظم سكان مدينة  التميمية في جنوب الاحواز يعملون في صيد الأسماك.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى