أخبار العالم

التعويضات أو التدويل.. الطائرة الأوكرانية تضيق الخناق على إيران

صرحت كندا والسويد وأوكرانيا والمملكة المتحدة أنها ستتخذ خطوات لإحالة الأمر إلى السلطات الدولية إذا لم تستجب إيران لطلبهم “التعويض” عن إسقاط طائرة ركاب أوكرانية بحلول الخامس من يناير من العام المقبل.

أطلق ميليشيا الحرس الثوري صاروخين أرض – جو على الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران في 8 يناير 2020.

وكان كل من كانوا على متن السفينة وعددهم 176 شخصا من مواطني الدول الأربع ، مما أدى إلى تشكيل “مجموعة تنسيق” للرد على طهران.

وبحسب رويترز ، قالت جماعة التنسيق في بيان يوم الخميس 16 ديسمبر ، إن “صبر مجموعة التنسيق قد انتهى” ، مضيفة أن الجماعة تضغط على طهران لبدء مفاوضات بشأن “التعويض” و “إقامة العدل” “. أظهرت عدم استعدادها للرد “.

وقال البيان إنه يتعين محاسبة السلطات الإيرانية بحلول الخامس من كانون الثاني (يناير) ، وإلا فإن مجموعة التنسيق “ستدرس بجدية إجراءات أخرى لحل هذه القضية في إطار القانون الدولي”.

تزعم طهران أن الحرس الثوري أسقط “بطريق الخطأ” طائرة أوكرانية من طراز بوينج 737 في وقت كانت التوترات بين إيران والولايات المتحدة عالية ؛ وألقى “الرادار الخاطئ” و “خطأ المشغل” باللوم على الدفاع الجوي.

في المقابل ، اتهم تقرير جديد أعده أهالي ضحايا الرحلة بالتشاور مع خبراء فنيين وعسكريين في نوفمبر من هذا العام الحرس الثوري بـ “تعمد إسقاط” طائرة ركاب لمنع “هجوم أمريكي محتمل”.

وتقول عائلات الضحايا ، المحبطين من “عدم استجابة” الحكومات المعنية ، إنهم شكلوا “لجنة تقصي الحقائق” الخاصة بهم بالتشاور مع خبراء الدفاع العسكري والجوي ، وملفات صوتية لكبار المسؤولين الإيرانيين ، وضحايا. ارقام هواتف من موقع التحطم وفتشوا الطائرة المجمعة.

كانت نتيجة العمل الذي استمر 17 شهرًا هو تقرير من 200 صفحة خلص إلى أنه ، على عكس مزاعم المسؤولين الإيرانيين ، تم إسقاط الطائرة الأوكرانية “عمداً” تحت مسؤولية “مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى” وليس “حفنة من ذوي الرتب المتدنية في الحرس الثوري “.

وبحسب التقرير ، قدم خبراء عسكريون بيانات لعائلات الضحايا ، مشيرين إلى أنه “من غير المحتمل للغاية” أن يخطئ مشغل صواريخ الحرس الثوري الإيراني في أن تكون طائرة الركاب صاروخ كروز.

وردًا على التقرير ، قال وزير الطرق والمواصلات الكندي عمر الغبرة في نوفمبر إن الحكومة الكندية تأخذ التحقيق مع أسر الضحايا على محمل الجد وستراجع التقرير.

وأضاف الغبرة أن صبر الحكومات المعنية آخذ في النفاد ، وأنه إذا لم تسفر المفاوضات مع المسؤولين الإيرانيين عن نتائج ، فقد ترفع الدول المتضررة الحكومة الإيرانية إلى محكمة العدل الدولية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى