أخبار العالم

البيت الأبيض: إيران اللاعب المشين وهدفنا منعها من امتلاك سلاح نووي

 
وكالات
 
علقت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي على السلوك الإيرانى فى المنطقة قائلة إن الهدف من الاستمرار في التفاوض مع إيران هو منعها من امتلاك سلاح نووي واصفة إياها بـ”اللاعب المشين” في المنطقة
 
وذلك بعد ان قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها لا تزال تجري محادثات مع إيران بشأن سبل المضي قدما في اتفاقٍ بشأن مراقبة المواقع النووية مدُته ثلاثةُ أشهر.. ينقضي أجُله بعد ساعات. و إنها ستصدر تقريرا بهذا الشان خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
 
وتابعت أن الاتفاق مع إيران بشأن تفتيش مواقعها النووية “سار”. وأضافت الوكالة أنها تتشاور مع إيران حالياً “بشأن تنفيذ التفاهمات القائمة،وأن التفاوض مستمرٌ بطريقة غيرِ مباشرة في مسار فيينا لتحقيق تقدم، مؤكدةً أنها ستبلغ مجلس المحافظين بالتفاهمات مع إيران حول مراقبة مواقعها النووية.
 
 
وينقضى مدة الاتفاق الذى أبرمته الوكالة مع إيران في فبراير الماضي والذى كان ينص على تفتيش منشآتها النووية، وسوف تنقضي مدته هذا الأسبوع،ولذلك يتعين التوصل إلى تفاهم بين إيران والولايات المتحدة التي تشارك بشكل غير مباشر في المحادثات، حول رفع العقوبات التي فرضها الرئيس دونالد ترمب وعودة طهران للتقيّد التام ببنود الاتفاق.
 
 
وعبرت الدول الاوربية فى بيان مشترك أنه “على صعيدي النووي والعقوبات، بدأنا نرى أن أطر ما قد يكون عليه الاتفاق النهائي ترتسم. المعطيات مختلفة عما كانت عليه لدى مغادرتنا في المرة الماضية، وشددوا على ضرورة “عدم التقليل من شأن التحديات المقبلة” نظراً إلى “مدى تعقيد بعض المسائل التقنية”.
 
وفى نفس السياق حذر المجلس الأطلسي الأميركي من العودة إلى الاتفاق النووي قائلا أنها سوف تساهم في زيادة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وسوف ترفع مستوى التوتر إلى مستويات جديدة، كما أن التركيز على الملف النووي لن يمنع الحرب في المنطقة بل سيمولها، حيث سيحصل النظام الإيراني على أكثر من 100 مليار دولار إذا عاد بايدن للاتفاقية.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى