أخبار العالمأهم الأخبار

البنتاغون: الخارجية الأمريكية وافقت على بيع إسرائيل قذائف دبابات عيار 120 ملم

 

أعلن البنتاغون أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع إسرائيل قذائف دبابات عيار 120 ملم ومعدات أخري، بقيمة 106.5 مليون دولار، في إطار برنامج المبيعات العسكرية الخارجية.

وقال البنتاغون في بيان إن الصفقة تشمل 15 ألف قذيفة من نوع M865 و15 ألف قذيفة من نوع M1002، والتي تستخدم في دبابات M1A1 وM1A2 المصنعة في الولايات المتحدة.

وأضاف البنتاغون أن الصفقة تهدف إلى “تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين القدرات الدفاعية لحليف مهم وشريك استراتيجي في منطقة حيوية”.

وأشار البنتاغون إلى أن الصفقة لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، ولن تؤثر سلبا على الدفاع عن نفسه لأي دولة صديقة.

كما كشف مسؤولان أمريكيان أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طلبت من الكونغرس الموافقة على بيع 45 ألف قذيفة لدبابات ميركافا الإسرائيلية.

حيث أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل “ليس خاضعا للتفاوض ولن يكون كذلك أبدا”.

ولم يذكر البنتاغون موعد تسليم القذائف، والتي يجب أن تحصل على موافقة الكونغرس الأمريكي قبل إتمامها.

وتأتى هذه الصفقة في غمرة مخاوف متزايدة من استخدام هذه الأسلحة الأمريكية في الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 17 ألف مدني في قطاع غزة منهم ما يزيد عن 8 آلاف طفل، وإصابة أكثر من 46 ألفا آخرين.

وقد انتقدت بعض الدول العربية والإسلامية والأوروبية الهجوم الإسرائيلي على غزة، ودعت إلى وقف فوري للعنف وحماية المدنيين الفلسطينيين.

و أعرب الرئيس الأمرييكي جو بايدن عن دعمه لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ووعد بتزويدها بما تحتاجه لذلك.

وقال بايدن إنه يسعى أيضا لتحقيق حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى