أخبار العالمأهم الأخبار

البرلمان الأوروبي يوافق على قرض طارئ بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا

أقر أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم تقديم قرض طارئ لأوكرانيا بقيمة 35 مليار يورو، سيتم سداده من الإيرادات المستقبلية من الأصول الروسية المجمدة.

بتصويت أغلبية بلغت 518 صوتًا مؤيدًا مقابل 56 معارضًا وامتناع 61 عضوًا عن التصويت، وافق البرلمان على المساعدة المالية الجديدة لأوكرانيا.

هذا القرض يأتي في إطار حزمة مجموعة السبع، التي تم الاتفاق عليها في يونيو من العام الماضي، وتهدف إلى تقديم ما يصل إلى 50 مليار دولار من الدعم المالي لأوكرانيا، أي حوالي 45 مليار يورو.

وأشار البيان إلى أن المساهمة النهائية من الاتحاد الأوروبي قد تختلف حسب حجم القروض المقدمة من شركاء مجموعة السبع الآخرين. كما ستوفر الآلية الجديدة المخصصة للحصول على قروض لأوكرانيا دخلًا مستقبليًا من الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي في الاتحاد الأوروبي.

من المتوقع صرف الأموال الجديدة بحلول نهاية عام 2025. وقد حصل الاقتراح على دعم حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وسيتم اعتماده من خلال إجراء كتابي بعد التصويت، مما يعني أنه سيدخل حيز التنفيذ في اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت نفسه، وصف الاتحاد الروسي تجميد أصوله في أوروبا بأنه “سرقة”، حيث أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو سترد على مصادرة الأصول المجمدة، مشددًا على إمكانية عدم إعادة الأموال التي احتفظت بها الدول الغربية في روسيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى