أخبار العالمأهم الأخبار

الاتحاد الأوروبي: مفاوضات إحياء الاتفاق النووي وصلت إلى طريق مسدود

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مع إيران، قد وصلت إلى “طريق مسدود”.

قال جوزيب بوريل: “أخشى أننا ما زلنا في نوع من الجمود الآن ، بالنظر إلى الوضع السياسي في الولايات المتحدة والعديد من الاتجاهات غير المؤكدة”.

في الأشهر الستة عشر الماضية ، بذل رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جهودًا مكثفة لتوفير الأرضية لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة خلال المفاوضات غير المباشرة بين طهران والولايات المتحدة.

وتنتظر ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن، نتائج انتخابات الكونجرس الأمريكي المرتقبة في نوفمبر ، والي من المتوقع ان تواجه ادارة بايدن طريقًا صعبًا للتوصل إلى اتفاق مع إيران لأن هذه القضية قد تؤثر على نتيجة الانتخابات.

وقال جوزيب بوريل إنه خلال الشهرين الماضيين ، كانت النصوص التي اقترحها الجانبان “أقرب إلى بعضها البعض” ، لكن “للأسف ، بعد الصيف ، لم تتقارب في المقترحات الأخيرة (ليس فقط) لكنها متباينة”.

وأضاف: “النص الأخير الذي اقترحه الإيرانيون لم يساعد لأننا كنا على وشك (الاتفاق) ، ثم جاءت مقترحات جديدة والجو السياسي ليس دائما مواتيا”. “يؤسفني أن أقول ، لكنني لا أتوقع أي تقدم في الأيام المقبلة.”

قالت الأطراف الأوروبية الحاضرة في خطة العمل الشاملة المشتركة ، أي بريطانيا وفرنسا وألمانيا ، الأسبوع الماضي إن لديها “شكوكاً جدية” بشأن نية إيران العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.

وردا على ذلك ، قالت إيران إن نهج هذه الدول الأوروبية الثلاث “غير بناء”.

يشار إلى أن اجتماع مجلس المحافظين يتزامن مع تصاعد التشاؤم من احتمال عودة المفاوضات النووية التي انطلقت في أبريل العام الماضي (2021) بفيينا، إلى مسارها المثمر، مطيحاً بأشهر وجولات وصولات من المحادثات استمرت 16 شهراً بين طهران والغرب، لم تنته حتى اللحظة.

وكان الاتحاد الأوروبي قدم في الثامن من أغسطس الماضي، نصاً نهائيا للتغلب على مأزق إحياء هذا الاتفاق. وقد تسلم المنسق الأوروبي جوزيف بوريل الرد الإيراني الأول، في منتصف الشهر الماضي (أغسطس 2022)، تلاه الرد الأمريكي على الملاحظات والمطالب الإيرانية، ليأتي لاحقاً رد طهران الثاني، ويضع المحادثات في مهب الريح.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى