أهم الأخبارالعالم العربي

الإمارات تقود التحالف العالمي للحد من انبعاثات الحرائق

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 2 ديسمبر 2023، عن إطلاقها “التحالف العالمي للحد من انبعاثات الحرائق”، وذلك بهدف تنسيق الجهود العالمية لمكافحة حرائق الغابات وخفض انبعاثاتها.

وقّعت وزارة الداخلية الإماراتية، ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، مذكرات تفاهم وإعلانات نوايا مع 8 منظمات عالمية مرموقة معنية بالإطفاء ومكافحة الحرائق، في إطار تعزيز العمل والتنسيق الدولي المشترك.

وقّع مذكرات التفاهم عن الجانب الإماراتي، الفريق خبير راشد ثاني المطروشي المدير العام للدفاع المدني بدبي، فيما قام أوتو دروزد ممثل الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق في الولايات المتحدة الأمريكية (NFPA) وبيل لي، عن الوكالة الوطنية لمكافحة الحرائق في كوريا الجنوبية (KNFA)، مذكرتيّ “إعلان نوايا” مع الجانب الإماراتي.

كما وقع مذكرات التفاهم كل من: ميلان دوبروفاك، عن المنظمة الدولية لخدمات الإطفاء والإنقاذ في سلوفينيا (CTIF)، وريتشارد آبوت، عن المجلس الوطني لرؤساء الإطفاء في المملكة المتحدة (NFCC)،وإيريك فلوريس، عن الاتحاد الوطني للإطفاء في فرنسا (FNSPF) وأجيت راغافان، عن جمعية الحرائق والأمن في جمهورية الهند (FSAI)، وجون كولي، عن جمعية الحرائق في أستراليا (FPA)،و تمثل هذه المنظمات الموقعة اليوم أكثر من (56) دولة حول العالم، ما يمثل تحالفاً عالمياً واسعاً يعزز الأمن والوقاية وسلامة المجتمعات حول العالم.

ويهدف الاتفاق إلى تشكيل تحالف عالمي تحت مظلة “المبادرة المناخية الدولية لمؤسسات إنفاذ القانون” (I2LEC)، وبناء منظومة عمل موحدة، هدفها خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الحرائق في العالم، والمساهمة في الجهود العالمية للتخفيف من الآثار السلبية والتحديات الناجمة عن التغير المناخي، ودعماً لأهداف مؤتمر الأطراف (COP28).

وقالت  مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، إن إطلاق التحالف يعكس التزام الإمارات بقيادة الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي.

وأضافت المهيري أن الحرائق تسهم في نحو 10% من انبعاثات غازات الدفيئة، ولذلك فإن الحد منها يعد من أهم الخطوات اللازمة لتحقيق الحياد المناخي.

وأكدت المهيري أن التحالف سيعمل على تنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية بمكافحة حرائق الغابات، بما في ذلك الحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية.

ومن المتوقع أن يضم التحالف في البداية أكثر من 20 دولة، من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين وروسيا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى