أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

الأسير علي عموري يواجه الموت في سجون الاحتلال الفارسي

كشفت مصادر داخل الاحواز، عن تعرض عضو في معهد الحوار الثقافي الشاعر والمدون الأحوازي محمد علي عموري البالغ من العمر 45 عاماً، إلى التعذيب وتردي أوضاعهم الصحية في سجون الاحتلال الفارسي.

وعموري أسير في سجون الاحتلال الفارسي منذ 2011 ، ويعاني من آلام شديدة في منطقة الصدر بسبب كسر وعدم علاج أحد ضلوعه أثناء التعذيب أثناء الاستجواب ، و ألم في العين وفقدان البصر بسبب إعتام عدسة العين.

لكن سلطات السجن والمحققين التابعين للاحتلال الفارسي رفضوا منحه إجازة لمدة ثلاثة أيام. يقول إنه عندما توفي والد عموري قبل بضع سنوات ، لم يمنحه الضباط حتى إجازة لبضع ساعات لحضور جنازة والده.

في شتاء 2009 ، ألقت وزارة الإعلام التابعة للاحتلال الفارسي القبض على الأعضاء المؤسسين لـ “الحوار” التي كانت مؤسسة ثقافية ناشطة في مجال لغة وثقافة الشعب العربي في دولة الأحواز العربية المحتلة.

وتم إعدام “هاشم شباني عموري” شاعر ومدرس الأدب العربي وطالب دراسات عليا في العلوم السياسية و “هادي رشيدي” مهندس كيميائي ومعلم كيمياء في ثانوية معشور في فبراير 2013.

وحكم بالإعدام على شقيقين من أعضاء “الحوار” و “سيد جابر” و “سيد مختار البوشوكى” ، إلى جانب محمد علي عموري و “رحمن عساكر” ، وحتى تم تأكيد الحكم عليهم في محكمة الاستئناف. صدر الحكم في وقت لاحق في شكل “غير رسمي” فاشلة وتحولت إلى “السجن مدى الحياة”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى