تقارير

“الأسوشيتد برس” تسلط الضوء علي الخوف الإيراني علي المنشآت النووية

 

نقلت الأسوشيتد برس الأمريكية عن وسائل إعلام رسمية بدولة الاحتلال الإيراني، أن طهران نقلت منشأة للطرد المركزي إلى موقعها النووي تحت الأرض في نطنز .

وجاء ذلك بعد أيام من إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أنها ركبت كاميرات مراقبة لمراقبة الورشة الجديدة بناء على طلب طهران.

يأتي تقرير وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية في وقت متأخر من أمس السبت في الوقت الذي تبدو فيه الجهود الدبلوماسية لاستعادة الاتفاق النووي الممزق مع إيران .

ونقلت وكالة الأنباء عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي قوله إن السلطات نقلت العملية إلى مكان أكثر أمانا.

ووجدت منشأة الطرد المركزي الإيرانية في كرج نفسها مستهدفة فيما وصفته إيران بالهجوم التخريبي في يونيو .

وقد تم استهداف نطنز نفسها مرتين بهجمات تخريبية وسط حالة من عدم اليقين بشأن الاتفاق النووي ، وهي اعتداءات ألقت إيران باللوم فيها على إسرائيل.

وقال كمالوندي: “لسوء الحظ ، بسبب العملية الإرهابية التي حدثت ضد كرج ، اضطررنا إلى تكثيف الإجراءات الأمنية التي نقلنا بموجبها جزءًا مهمًا من الآلات ونقلنا الباقي إلى نطنز وأصفهان”.

وتعثرت المحادثات بين إيران والقوى العالمية في فيينا لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وهناك قلق من أن إيران يمكن أن تكون أقرب إلى القدرة على صنع سلاح نووي إذا اختارت السعي وراءه.

وقد انهار الاتفاق النووي قبل أربع سنوات عندما انسحب الرئيس السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة وفرض عقوبات ساحقة على إيران.

في غضون ذلك ، قامت إيران بتوسيع نطاق عملها النووي بشكل كبير أصر خامنئي على أن المفاوضات بشأن الاتفاق “تمضي قدما بشكل صحيح” ، حتى بعد التعليقات المتكررة من قبل المسؤولين الأمريكيين بأن اتفاقًا لاستعادة الاتفاق قد لا يحدث.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى