أخبار الأحواز

الأحواز تموت عطشا.. قرى الحميدية والجفير والغيزانية والفلاحية تواجه شح المياه

تواجه الأحواز المحتلة حالة من ندرة المياه تهدد بالجفاف المجاعة في بعض القرى في شمال الأحواز ، وخاصة في الجزء الأوسط من مدينة إيذج.

وبحسب مصادر أحوازية، فإن بعض القرى في وسط مدينة إيذج، كانت تعاني من شح مائي خلال الأسبوع الماضي.

مومن المدن والقرى التي تواجه حالة شح مائي، قریه سید حسی، قریه سید ستار،قریه غفیله المروانه، قریه بیت حسن، قریه بیت ماهور مروانه، قریه بیت غافل مراونه، قریه بیت مگطاف مراونه، قریه بیت یبر مراونه، قریه الدهکده ۵،قریه بیت حسن العیدی المراونه

وهناك قرى الحميدية ومنطقة الجفير والغيزانية والدز والفلاحيةن تواجه ندرة المياه، بما يهدد حياة الشعب الأحوازي وسط تقاعس الاحتلال الفارسي.

تعتبر الأحواز الخزان المائي الأهم لدولة الاحتلال، حيث يوجد فيها  أهم الأنهار كنهر كارون ونهر الكرخة، ونهر الدز، ونهر الجراحي، مع ذلك فهذه الأنهار مازالت تصنف من أكثر الأنهار بالعالم تلوثاً، والأقل تنظيماً بسبب السياسات المتفاوتة لسلطات الاحتلال حيث دفعت سياسةحكومة طهران إلى ترشيد إقامة السدود، ما يؤدي إلى التصحر والتقليل من الأراضي الزراعية، حيث لا تقيم هذه السدود على أنهار تحتاجها، ما يؤدي إلى تفاقم ظاهرتي التصحر والسيول التي أدت إلى تهجير الأهالي في المئات من القرى في إقليم الأحواز، بما يحقق تغيير البنية الديمغرافية للأحواز.

وفي كلا الحالتين تقف وراء هذه السياسات الرغبة الفارسية في طمس ملامح الهوية في الأحواز، وتمييع قضية الشعب الأحوازي في تقرير مصيره.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى