أهم الأخبارمقالات

الأحواز العربية والتنظيمات السياسية الدولية

د. فيصل حردان السليسل 

الأحواز العربية إقليم عربي يقع على السواحل الشرقية للخليج العربي، ابتداءً من مضيق باب السلام إلى شط العرب. كان الإيرانيون في الماضي يسمونه عربستان أي بلد العرب، وهو مقسم الآن إلى 3 مناطق محافظة خوزستان ومحافظة هرمزكان ومحافظة بوشهر.

تبلغ مساحة إقليم الأحواز 159,600كم²، وهو يقع بين خطي عرض 30 و 33 شمالاً وخطي طول 48 و 41 شرقًا، وذلك بمحاذاة الحافات الشمالية للخليج العربي. وهو امتداد لسهل وادي الرافدين وترتبط به ارتباطًا كبيرًا من النواحي الجغرافية والبشرية والاقتصادية والتاريخية.
ويبلغ عدد سكان الأحواز 8 ملايين نسمة، وتعود جذور شعب الأحواز إلى العديد من القبائل العربية نذكر منها: بنو كعب وبنو تميم وقبيلة عنزة وتعود جذور من بطونها إلى : الصقور و بنو لامو السادة الأشراف» من بني الحسن والحسين وغيرها من القبائل.

وكان آخر حكام الدولة الاحوازية العربية الشيخ خزعل الكعبي أمير عربستان الخامس ويلقب بأمير المحمرة، هو الابن الخامس للشيخ جابر بن مرداو أمير عربستان الثالث وأمه نورة بنت الشيخ طلال العلوان رئيس قبيلة الباوية، ولد في قرية كوت الزين في قضاء أبو الخصيب في جنوب البصرة، استلم الحكم بعد مقتل أخيه مزعل بن جابر الكعبي عام 1897، يعتبر من أهم المؤثرين في منطقة الخليج العربي أثناء حكمه ولُقِّب بشيخ مشايخ الخليج. كان حاكم المحمرة والأحواز في عربستان خلال الفترة من 1897 إلى 1925 وآخر أمرائها، وقد قتل في عام 1936 في طهران بعد 11 سنة من أسره.

وبعد قتل واستشهاد أمير الدولة الكعبية الأحوازية تم احتلالها من قبل السلطات الإيرانية منذ ذلك اليوم إلى يومنا هذا.
وبعد الاحتلال رفض سكان إقليم الأحواز العرب الاحتلال الإيراني لبلادهم وقاموا بعدة ثورات من أهمها انتفاضة الحويزة 1928م،وانتفاضة حيدر بن طلال 1930م، وانتفاضة جاسب بن الشيخ خزعل 1943م، وانتفاضة بنو طرف 1945م، وانتفاضة الشيخ عبد الله بن الشيخ خزعل «1946م» في منطقة الغيلية، وانتفاضة الشيخ يونس العاصي 1949م.

وفي عام 1946م، أسس الشباب العربي حزب السعادة، لبث روح الوعي العربي بين شباب عربستان ومقاومة الاحتلال، وامتدت تنظيماته إلى معظم مدن عربستان، إلا أن السلطات الإيرانية قضت على الحزب الذي أصبح أمينه العام حسين فاطمي وزيرًا للخارجية في عهد الدكتور مصدّق، ومازالت تلك المطالبات بعودة الشرعية إلى دولة الأحواز منذ ذلك اليوم إلى يومنا هذا مستمرة بالرغم عن طريق ظهور عدد من التنظيمات والجمعيات الدولية المنتشرة في جميع دول العالم تحاول تدويل القضية دوليا وعربيا بطريقة سلمية حضارية.

نراهن اليوم على وعي الشعب الأحوازي بسبب ظهور تيارات وجمعيات وأصوات تنادي بعودة الشرعية للأحواز المحتل ولكن ما أثار استغرابي أنها رفعت أعلام ملك الشاه مع علم دولة الأحواز .
فكيف نطلب التحرير وإعادة الشرعية من محتل ومغتصب اغتصب يوما من الأيام أرضه ومسخ هويته ؟

إن كثرة التنظيمات والجمعيات والتيارات لا تخدم بأي حاول من الأحوال قضية عودة الشرعية لدولة الأحواز العربية وندعو شعبنا الأحوازي إلى تغليب المصلحة العامة على الخاصة والتمسك والالتفاف حول حفيد الشيخ خزعل الكعبي وهو الشيخ علي جابر شيخ خزعل حفيد ولي العهد لحاكم الأحواز حيث قام بتأسيس مشروع وطني للمطالبة بتحرير دولة الأحواز وعودة شرعيتها دوليا عن طريق تحرك دبلوماسي وسياسي عالي المستوى والتنظيم عن طريق اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز والذي يترأسها أ. عارف الكعبي الذي دعا الشعب الأحوازي إلى الانخراط في صف إعادة الشرعية لدولة الأحواز بالطرق السلمية والقانونية للحصول على الاعتراف الدولي والحصول على إدانة دولية لهذا الاحتلال .

فالمهم الآن هو الاعتراف بدولة الاحواز العربية وإدانة المحتل وبعد ذلك يتم الرجوع لإرادة الشعب وإعادة سيادته وحكمه على أرضه.

 

الشاهد الكويتية

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى