أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

احتجاجات واسعة من الفرس والشعوب المحتلة أمام سفارات طهران في الخارج رفضا لمسرحية الانتخابات الرئاسية

شهد يوم الجمعة تنظيم عملية التصويت لانتخاب خلف لإبراهيم رئيسي رئيسًا لإيران، وتزامن مع هذه الانتخابات سلسلة من الاحتجاجات نظمها المعارضون الإيرانيون ونشطاء الشعوب المحتلة المقيمون في عدة دول حول العالم. هذه الاحتجاجات جاءت اعتراضًا على إجراء الانتخابات في إيران وما وصفوه بانتهاكات النظام الإيراني.

ونظمت مجموعة من المعارضين  ونشطاء الشعوب المحتلة المقيمين في فرنسا مسيرة احتجاجية أمام أحد مراكز الاقتراع في باريس. رفع المتظاهرون صور قتلى الاحتجاجات والسجناء السياسيين، وأكدوا على معارضتهم للنظام الإيراني.

وشهدت ميلانو الإيطالية مسيرة احتجاجية قرب مركز الاقتراع، مؤكدين على مقاطعة الانتخابات. رفعوا صور النساء القتيلات وهتفوا بشعارات مثل “الموت لمبدأ المرجعية الدينية”.

في سيدني الأسترالية، نظم عدد من المعارضين والنشطاء مسيرة احتجاجية أمام مركز اقتراع مركز السجاد الإسلامي. رفع المتظاهرون شعارات مثل “الموت للنظام بأكمله” و”أقسم بدماء رفاقنا سنصمد حتى النهاية”.

كما شهدت هامبورغ تجمعًا للمعارضين أمام قنصلية طهران، مطالبين بمقاطعة الانتخابات من قبل جميع الشعوب داخل إيران. حضر التجمع عدد من ضحايا حركة المرأة والحياة والحرية، وعرض المتظاهرون صور القتلى والسجناء السياسيين.

وفي غراتس النمساوية ، تجمع عدد من المعارضين ونشطاء الشعوب المحتلة أمام أحد مراكز الاقتراع، رافعين صور السجناء ورموز النظام الإيراني المسؤولة عن الانتهاكات

وفي أوسلو، اجتمع المعارضون والنشطاء للاحتجاج على الانتخابات، ورددوا شعارات مثل “الموت لجمهورية الإعدام” و”المرأة، الحياة، الحرية”.

كما نظم المعارضون في لاهاي مسيرة احتجاجية أمام سفارة طهران، رددوا خلالها اسم مهسا جينا أميني، ورفعوا لافتات تحمل صور القتلى في الاحتجاجات.

وفي سويسرا، نظم المعارضين  والنشطاء من الشعوب المحتلة المقيمون مسيرة احتجاجية أمام سفارة طهران، مؤكدين أن أيدي علي خامنئي وكل العاملين في الحكومة ملطخة بدماء الشعوب في إيران.

وفي لندن، نظمت مجموعة من المعارضين والجماعات السياسية مسيرة احتجاجية أمام قنصلية طهران. اعتقلت الشرطة البريطانية اثنين من أنصار الجمهورية الإسلامية بتهمة الاعتداء على المتظاهرين.

وشهدت ستوكهولم تجمعًا احتجاجيًا أمام سفارة طهران، حيث ردد المتظاهرون شعارات تؤكد على مقاطعة الانتخابات.

وفي أوكلاند، تجمع عدد من المعارضين الفرس أمام أحد مراكز الاقتراع، محتجين على الانتخابات وهتفوا بشعارات مناهضة للنظام الإيراني.

فيما منعت كندا وجود مراكز اقتراع للانتخابات الرئاسية الإيرانية على أراضيها

تُظهر هذه الاحتجاجات التنسيق العالي بين المعارضين الإيرانيين في مختلف أنحاء العالم، وتؤكد على رفضهم للنظام الإيراني والدعوة إلى مقاطعة الانتخابات التي يرونها غير شرعية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى