أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

إيران تُمعّن في تهجير الأحوازيين.. سياسة التهميش والتغييرات القسرية تتصاعد

تشهد الأحواز تدهوراً متسارعاً في أوضاعها المعيشية والخدمية، وذلك في ظل سياسة ممنهجة تتبعها سلطات الاحتلال الإيراني، تستهدف تهجير الأحوازيين وتغيير التركيبة الديمغرافية للأحواز.

وتكشف آخر التقارير عن تصعيد سلطات الاحتلال الإيراني لسياساتها القمعية، حيث تقوم بتعيين مدراء غير أحوازيين في مناصب حساسة في مختلف الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات العاملة في الأحواز، وذلك بدلاً من الاستعانة بالكوادر المحلية المؤهل، وأكثر من 80٪ من الرؤساء التنفيذيين للبنوك هم من غير المواطنين.

تهدف هذه السياسة إلى تهميش أبناء الأحواز وحرمانهم من حقوقهم الأساسية في العمل والإدارة، مما يدفعهم إلى الهجرة القسرية بحثاً عن فرص عمل أفضل وأوضاع معيشية أكثر استقراراً.

 

ويؤكد خبراء أن هؤلاء المدراء الجدد، الذين لا يمتلكون أي دراية بالخصوصيات المحلية، يسعون إلى تحقيق مصالح شخصية ضيقة على حساب مصلحة الأحواز وسكانها، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في الأحواز.

 

وتزامناً مع هذه السياسة، تشهد الأحواز تراجعاً حاداً في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يعاني السكان من نقص حاد في المياه الصالحة للشرب والكهرباء، بالإضافة إلى تدهور البنية التحتية وتفشي البطالة والفقر.

وفي معظم مدن الأحواز، وبسبب وجود مديرين غير كفؤين، نشهد الوضع الصحي والعلاجي غير المواتي، والحفريات المهجورة لشركة أبفا، والحالة المؤسفة لمياه الشرب وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر، والطرق غير القياسية التي أصبح كارثة على حياة المواطنين، واستياء المزارعين الذين ينتجون السلع الاستراتيجية للبلاد.

قائمة من كبار المديرين غير الأحوازيين، في الأحواز هي كما يلي:

1- حسيني محراب ممثل الاحتلال الإيراني في بلدية الأحواز – فارسي

2- حميدي المدير العام الفني لبلدية الأحواز – فارسي

3- طيبي مدير عام عقوبات الدولة – فارسي

4- جولبايجاني مدير وطني للحفر – فارسي

5 – مهدي الرزاز مدير عام مطارات الأحواز – أذري

6 – غرايلو مدير عام الموانئ – تركمانستان

 

7 – أسدي مدير عام الكهرباء الإقليمية – كرمنشاهي

8 – فراتي مدير عام كهرباء الأحواز – يزدي

9 – رستمي خرم آبادي مدير عام شركة تيميليك العقارية – لوريستاني

10- عمدة الأحواز – فارسي

11- رئيس بلدية المحمرة  تشافاست خودي – فارسي

12 – أمين نجاد، الرئيس التنفيذي لمصفاة بيدبلاند – أذربيجان

13 – صادقي، الرئيس التنفيذي لشركة أمير كبير للبتروكيماويات – يزدي

14- مرتضى سوري، مدير عام الثروة السمكية – لوريستاني

ودعت منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني إلى الضغط على سلطات الاحتلال الإيراني لوقف انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في الأحواز، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والسماح للمنظمات الدولية بالدخول إلى الأحواز للتحقيق في الانتهاكات التي ترتكب بحق السكان.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى