أهم الأخبارالأخبار

إيران…تصاعد احتجاجات الممرضين رغم تطمينات بزشكيان

تستمر احتجاجات وإضرابات الممرضين في إيران، التي بدأت منذ ما يقرب من شهر، رغم وعد رئيس النظام الإيراني، مسعود بزشكيان، بتلبية مطالبهم، ودفع مستحقاتهم المتأخرة عن طريق صندوق التنمية الوطنية

تستمر احتجاجات وإضرابات الممرضين في إيران، التي بدأت منذ ما يقرب من شهر، رغم وعد رئيس النظام الإيراني، مسعود بزشكيان، بتلبية مطالبهم، ودفع مستحقاتهم المتأخرة عن طريق صندوق التنمية الوطنية.

ومن جديد، تجمع الممرضون في الأحواز، في أعقاب الموجة الجديدة من احتجاجاتهم.

وتظهر مقاطع الفيديو المنشورة أن المحتجين رددوا في هذا التجمع شعارات، مثل: “الممرض يموت ولا يقبل الذل” و”قاتلنا كورونا ولم نرَ الدعم” و”أيها الممرض اصرخ وطالب بحقك”.

تأتي هذه التطورات في حين أن رئيس النظام الإيراني، مسعود بزشكيان، قد زعم بأنه يعمل على حل مشكلة المعلمين والممرضين والصيادلة والمزارعين”.

وأضاف بزشكيان في أول مقابلة تلفزيونية له منذ توليه السلطة “لقد حصلنا على إذن من المرشد، علي خامنئي، بأخذ بعض المبالغ من صندوق التنمية الوطنية وتسوية بعض الديون”.

ولم يوضح بزشكيان حجم المبلغ الذي سيتم استقطاعه لتلبية مطالب الممرضين.

وقد وافق خامنئي، على اقتراح رئيس الحكومة الرابعة عشرة في إيران بتخفيض حصة صندوق التنمية الوطنية البالغة 20 بالمائة من عائدات مبيعات النفط والغاز في البلاد بشكل مؤقت.

وكان البرلمان، قد حدد في الجزء الأول من مشروع قانون الموازنة لعام 2024، حصة صندوق التنمية الوطنية من دخل النفط والغاز بنسبة 40 بالمائة، وقد تم تخفيض هذه الحصة الآن إلى النصف بموافقة علي خامنئي.

وقد أعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، محمد رضا ظفرقندي، قبل أسبوع من هذه المقابلة التلفزيونية، أن الحكومة مدينة بمبلغ 7500 مليار تومان للممرضين.

وصرح لموقع “جماران”، الشهر الفائت بأن “مجموع مطالب الممرضين يتجاوز سبعة آلاف مليار تومان، وتمت الموافقة على دفع مستحقاتهم في أقرب وقت”.

وبدأت الجولة الجديدة من احتجاجات وإضرابات الممرضين في الثالث من الشهر الماضي، بمستشفيات مدينة شيراز، وامتدت إلى مدن أخرى.

ويعترض الممرضون على عدم الاهتمام بمطالبهم وظروف العمل القاسية، مثل “العمل الإضافي القسري بأجور منخفضة للغاية، والعمل المرهق مع الإهانات والتهديدات” في مكان العمل.

ووصل نطاق هذه الاحتجاجات إلى العاصمة طهران، يوم الأربعاء 21 أغسطس الماضي أيضًا، وتجمعت مجموعة من الممرضين أمام مبنى وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي.

وكان مجلس تنسيق احتجاجات الممرضين، قد أعلن أن زهراء تمدن، المشرفة على الجناح 10 في مستشفى مسيح دانشوري في طهران، تم اعتقالها مع بعض الممرضين في هذا المستشفى من قِبل عناصر الأمن، يوم الثلاثاء 20 أغسطس، بسبب احتجاجهم على ظروف العمل القاسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى