أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

إيران تزود روسيا بصواريخ باليستية: صور جديدة تكشف العملية

أفادت شبكة “سي إن إن”، استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية التي أعدتها شركة “ماكسار تكنولوجيز”، بأن سفينة شحن روسية يُشتبه في أنها تحمل صواريخ باليستية إيرانية قد رُصدت في ميناء أوليا بمدينة أستراخان الروسية على بحر قزوين، في 4 سبتمبر 2024. يُعتقد أن هذه الصواريخ موجهة للاستخدام في الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

التفاصيل حول السفينة والشحنة

تظهر بيانات التتبع أن السفينة الروسية رست في ميناء أمير آباد الإيراني في نهاية يوليو الماضي، قبل أن تُوقف نظام التتبع الخاص بها، مما زاد من الشكوك حول حمولتها.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في 10 سبتمبر أن وزارة الدفاع الروسية استخدمت السفينة “بورت أوليا 3” لنقل صواريخ باليستية قصيرة المدى من إيران إلى روسيا.

العقوبات الأمريكية

رداً على هذه التحركات، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على السفينة “بورت أوليا 3” وعدد من الأفراد الإيرانيين المتورطين.

وأكدت الوزارة أن روسيا تلقت أول شحنة من هذه الصواريخ الباليستية من إيران في أوائل سبتمبر 2024.

العلاقات العسكرية الإيرانية الروسية

ازدادت الروابط العسكرية بين إيران وروسيا بشكل كبير منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022.

إلى جانب تسليم آلاف الطائرات الهجومية بدون طيار من طراز “شاهد” إلى روسيا، قامت إيران أيضًا ببناء مصنع للطائرات بدون طيار داخل الأراضي الروسية.

 

صواريخ “فاتح 360” الإيرانية

تزامن نشر صور الأقمار الصناعية مع تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الذي أكد أن الولايات المتحدة تعتقد أن الجيش الروسي تلقى صواريخ “فاتح 360” الباليستية من إيران.

ويبلغ مدى هذا الصاروخ 120 كيلومترًا ويمكنه حمل حمولة تصل إلى 150 كجم، ما يجعله فعالًا لضرب مواقع أوكرانية من مسافة طويلة.

توقعات الهجمات المستقبلية

ووفقًا لتقديرات معهد دراسات الحرب، يُتوقع أن تستخدم روسيا هذه الصواريخ الإيرانية لاستهداف البنية التحتية الأوكرانية في الأشهر المقبلة.

وأضاف المعهد أن إيران نقلت بالفعل أسلحة إلى روسيا عبر موانئ أمير آباد وأنزالي على بحر قزوين، وأن السفينة “بورت أوليا 3” زارت هذه الموانئ الإيرانية عدة مرات خلال هذا العام.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى