أهم الأخبارالعالم العربي

إنشاء مكتب اتصال للناتو في الأردن لتعزيز التعاون الإقليمي

أعلنت وزارة الخارجية الأردن، يوم الخميس، عن افتتاح مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في المملكة الأردنية الهاشمية، بهدف تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الحلف.

في بيان مشترك مع الناتو، أكدت الوزارة أن هذا القرار يأتي في إطار خطة عمل اعتمدها الحلفاء خلال قمة الناتو لعام 2024 في واشنطن.

وتهدف الخطة إلى تعزيز نهج التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما يتماشى مع التطورات الأمنية الإقليمية والعالمية.

وأوضح البيان: “حرصت هذه الخطة على إظهار التزام الحلف بتعزيز التعاون مع دول الجوار الجنوبي، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب اتصال للحلف في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة.”

وأشار البيان إلى أن قرار افتتاح المكتب، الذي أُعلن عنه في البيان الختامي لقمة الناتو في ليتوانيا في يوليو 2023، يمثل “علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والحلف”.

ويقر الحلف بدور الأردن المحوري في تحقيق الاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويشيد بإنجازاته في مكافحة التهديدات العابرة للحدود مثل الإرهاب والتطرف العنيف.

وعن دور المكتب، ذكر البيان أن مكتب الاتصال سيساهم في “تعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين حلف الناتو والأردن”.

كما سيؤدي إلى “إحراز التقدم المنشود في تنفيذ برامج وأنشطة الشراكة”، التي تشمل تنظيم المؤتمرات والدورات وبرامج التدريب في مجالات التحليل الاستراتيجي، والتخطيط لحالات الطوارئ، والدبلوماسية العامة، والأمن السيبراني، وإدارة تغير المناخ، وإدارة الأزمات والدفاع المدني.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى