أهم الأخبار

محادثات فيينا.. مسؤول أمريكي:لم يتبق سوى بضعة أسابيع

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية يوم الاثنين ان محادثات فيينا بشأن احياء معاهدة حظر الانتشار النووى التى تشارك فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر ، تدخل “مرحلة نهائية” وانه يتعين على جميع الاطراف اتخاذ قرارات سياسية صارمة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه للصحفيين إن إيران قد لا تعود إلى التزاماتها في مجلس الأمن الدولي وأن واشنطن مستعدة لذلك.

وأضاف “نحن في المراحل النهائية. بالنظر إلى برنامج إيران النووي الذي يتقدم بسرعة ، أمامنا أسابيع قليلة فقط للتوصل إلى اتفاق”.

كما قال المسؤول إن الولايات المتحدة “تفاوض” بشكل منفصل للإفراج عن مواطنين أمريكيين مسجونين في إيران ، بحسب رويترز.

 ولم يذكر تفاصيل بشأن مكان إجراء المحادثات أم لا، لافتا إلى أن الجولة الأخيرة من المحادثات في فيينا كانت “واحدة من أكثر المحادثات كثافة حتى الآن” لإحياء الاتفاق النووي.

وقال المسؤول الأمريكي للصحفيين الذي طلب عدم الكشف عن هويته “لقد أحرزنا تقدما وقصرنا قائمة الخلافات على الأولويات الرئيسية من جميع الأطراف. لذا حان الوقت الآن لاتخاذ قرارات سياسية”.

جاء الاتفاق النووي قبل نحو ست سنوات بعد شهور من المفاوضات بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا مع إيران بهدف إنهاء المخاوف بشأن برنامج إيران النووي.

بعد وقت قصير من وصوله إلى السلطة ، قرر الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب التنحي وإعادة فرض جميع العقوبات النووية المرفوعة.

صرح الرئيس الحالي جو بايدن مرارًا وتكرارًا عن استعداده لإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع طهران ، ولكن على الرغم من عام في المنصب ، لم يتم إحياء الصفقة بعد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى