أخبار العالمأهم الأخبار

إسرائيل تلوح بعمل عسكري: نحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات ضد إيران

أخبرت إسرائيل الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تفضل الوسائل الدبلوماسية للحد من برنامج إيران النووي ، لكنها تحتفظ أيضًا بالحق في التصرف بشكل مستقل، في الوقت أجرى الجيش الإسرائيلي تمرينًا تدريبيًا لمواجهة “التهديد الإيراني”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي “إذا فشل المجتمع الدولي في وقف برنامج إيران النووي خلال فترة زمنية معينة ، فإن إسرائيل تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها واتخاذ إجراءات ضد إيران”.

وقد أثير موقف إسرائيل هذا أثناء زيارة  غروسي لتل أبيب وفي نفس الوقت الذي قدم فيه مشروع القرار ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

خلال زيارة رافائيل غروسي لإسرائيل ، تحدث نفتالي بينيت عن “الخطر العميق المتمثل في استمرار إيران في طريقها إلى الأسلحة النووية واستمرار خداع المجتمع الدولي باستخدام معلومات كاذبة ومضللة” ودعا المجتمع الدولي إلى استخدام “كل الوسائل الضرورية”. لمنع إيران من تحقيق ذلك أصبح سلاحاً نووياً.

ودعا نفتالي بينيت مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إرسال “رسالة واضحة وناجحة” لإيران.

ونشر بينيت وثائق يوم الثلاثاء قال إنها تظهر أن إيران خدعت الوكالة من خلال الوصول إلى وثائق سرية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفقًا لآخر تقرير صادر عن الوكالة الإيرانية لاحتياطيات اليورانيوم المخصب ، تم تسجيل أكثر من 3800 كيلوغرام ، أي حوالي 18 ضعف السقف التقريبي البالغ 200 كيلوغرام تقريبًا الذي حدده برجام.

يستمر تخصيب أكثر من 3٪ من سقف برجام في إيران ، ووصل احتياطي اليورانيوم بنسبة 20٪ إلى أكثر من 238 كجم ، و 43 كجم من اليورانيوم تم تخصيبه بنسبة 60٪.

بالطبع ، لبناء سلاح نووي يتطلب اليورانيوم بثروة تزيد عن 90٪.

وصاغت الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية مشروع قرار ضد إيران لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، يطالب بمحاسبة إيران على آثارها على المواد المشعة في بارشين وتورقوزاباد وماريفان.

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي إنه مارس مجموعة متنوعة من السيناريوهات ، بما في ذلك مواجهة “التهديد الإيراني” ، خلال مناورة عسكرية في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر يوم الخميس.

تُظهر تفاصيل التدريبات أن سيناريوهات مثل الضربات الجوية على المنشآت النووية الإيرانية وكذلك إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا كانت من بين مواضيع تدريبات الجيش الإسرائيلي يوم الخميس.

وشاركت عشرات الطائرات المقاتلة فوق البحر المتوسط ​​وعشرات السفن الحربية في البحر الأحمر في التدريبات العسكرية ، بحسب الجيش الإسرائيلي.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى