أخبار العالمأهم الأخبار

إسرائيل تتعهد بمحو إيران في حالة دعم حماس

 

هدد وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير بركات، بـ”قطع رأس الأفعى” في حال دخل حزب الله اللبناني الحرب بشكل حقيقي، إلى جانب حماس، ومحو إيران من على الأرض.

وقال بركات، في لقاء مع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن المسؤولين في طهران سوف “يمحون من على وجه الأرض” إذا هاجم حزب الله، وكيلهم الإرهابي في لبنان، إسرائيل.

وفي تهديد مباشر، حذر بركات من أن إسرائيل لن “تقضي على حزب الله” فحسب، إذا فتحت الجماعة الإرهابية “جبهة شمالية”، ولكننا “سنستهدف إيران بالفعل”.

وأضاف: “لدى إسرائيل رسالة واضحة للغاية لأعدائنا. ونحن نقول لهم، انظروا إلى ما يحدث في غزة – سوف تحصلون على نفس المعاملة إذا هاجمتمونا. سوف نقوم بمسحك من على وجه الأرض.

وأضاف وزير الاقتصاد الإسرائيلي أن لبنان وحزب الله سيدفعان ثمنا باهظا مثل ما ستدفعه حماس. ولكن هذا ليس كافيا، لافتا إلى: “الرسالة الواضحة للغاية هي أننا سنلاحق رؤساء إيران أيضا. متى سنفعل ذلك؟ عندما نقرر”.

وتابع بركات قائلا “لدى إسرائيل رسالة واضحة للغاية لأعدائنا. ونحن نقول لهم، انظروا إلى ما يحدث في غزة – سوف تحصلون على نفس المعاملة إذا هاجمتمونا. سوف نقوم بمسحك من على وجه الأرض.

حذر خبراء عسكريون الليلة الماضية من أن تصريحات الوزير الإسرائيلي تهدد بتصعيد خطير قد يدفع المنطقة إلى حرب شاملة.

وقال الجنرال السير ريتشارد بارونز، الرئيس السابق لقيادة القوات المشتركة بالجيش البريطاني: “إذا قامت إسرائيل بضرب إيران، فهذا عمل حرب ضد إيران، لذا فإن إيران سترد”.

وقال مايكل كلارك، من قسم دراسات الحرب في جامعة كينجز كوليدج في لندن، إنه يعتقد أن المسؤولين الأميركيين حثوا إسرائيل على عدم إطلاق هذا النوع من التهديدات، مضيفا: “الإيرانيون يتحدثون بشراسة، والإسرائيليون يتحدثون بشراسة، والشائعات تقول إن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على الابتعاد عن تلك التصريحات لأن ذلك من شأنه أن يؤجج الوضع”.

وتثير تعليقاته التحريضية شبحا خطيرا لصراع إقليمي سريع التصاعد، وتأتي قبل الغزو البري الإسرائيلي المتوقع لقطاع غزة “للقضاء” على حماس.

وينتشر عشرات الآلاف من الجنود الإسرائيليين على حدود القطاع، حيث تحتجز حماس – المدعومة من إيران أيضا – حوالي 200 رهينة تم احتجازهم في الهجوم العنيف على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى