أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

إدارة بايدن تستبعد الحل العسكري في مواجهة البرنامج النووي الايراني

اعتبر روبرت مالي المبعوث الخاص للخارجية الأمريكية إلى طهران، أن الضربة العسكرية ليست الرد المناسب على فشل محادثات فيينا للتوصل إلى الاتفاق النووي، مشددا على أن واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاح السلاح النووي.

وقال المبعوث الخاص لوزيرة الخارجية الأمريكية لإيران في شهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إنه “ليس لدينا اتفاق (مع إيران)… واحتمالات التوصل إلى اتفاق ضعيفة في أحسن الأحوال”، في إشارة إلى المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا والتي توقفت في مارس.
وانسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست في مايو 2018.
ولكن المسؤول الأمريكي شدد على أن ادارة الرئيس جون بايدن “لن نسمح لإيران أبدًا بامتلاك سلاح نووي ، وإذا كانوا يريدون الحصول على تنازلات من خارج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، فعليهم فعل شيء يعالج مخاوفنا” ، في إشارة إلى الجهود المبذولة لمنع حدوث أزمة نووية بشكل مشترك. عملية مع إسرائيل والحلفاء الإقليميين. “الأمر متروك لإيران لاتخاذ الخطوة التالية ، لكنها رفضت حتى الآن أي عرض معقول”.
وأكد أن موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن هو عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. كان هذا هو الحال في الماضي وسيتبع الرئيس المستقبلي بالتأكيد نفس النهج. سنبذل قصارى جهدنا لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي ، وأعرب عن رغبته في مناقشة تفاصيله سرا.

وشدد روبرت مالي على جهود إدارة بايدن لمنع إيران من إرسال صواريخ باليستية وتهريب الاسلحة إلى وكلائها في المنطقة ، وقال إن التعاون الأمريكي مع إسرائيل كان في أعلى مستوياته على الإطلاق.

كما قال إن على إيران الالتزام بتعهداتها ، مضيفًا أن الولايات المتحدة تنسق مع إسرائيل وحلفائها الأوروبيين في هذا الصدد ، لكن جهودنا لحل القضية من خلال الدبلوماسية ، ونقدر أن يكون الاتفاق النووي مفيدا.
وفي حين قال إن “جميع الخيارات مطروحة على الطاولة” وهو ما يشير إلى إمكانية العمل العسكري ، أوضح مالي أن توجيه ضربة لبرنامج إيران النووي لن يؤدي إلا إلى إبطائه وليس إيقافه.
وقال مالي أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “الخيار الأفضل إلى حد بعيد هو الخيار الدبلوماسي… الخيار العسكري لا يمكن أن يحل هذه القضية. يمكن أن يعيدها إلى الوراء… الحل الحقيقي الوحيد هنا هو الحل الدبلوماسي.
وأثارت تعليقات مالي انتقادات من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين، الذين عبّروا عن شكوكهم بشأن العودة إلى الاتفاق والإحباط العميق كونهم لا يفهمون “الخطة البديلة” التي وضعها الرئيس الديمقراطي جو بايدن إذا فشلت المفاوضات.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب مينينديز، وهو ديمقراطي عارض الاتفاق الأصلي، إنه لا يفهم سبب استمرار إدارة بايدن في التفاوض ولا ما الذي ستفعله إذا فشلت المحادثات.

وأضاف “لماذا ما زلنا نبقي الباب مفتوحا؟.. ما هي خطتك البديلة؟”.

وقال مالي إن الولايات المتحدة تعمل مع إسرائيل والشركاء الأوروبيين لمحاولة ردع أي أعمال إيرانية والرد عليها، بما في ذلك الهجمات على شركاء الولايات المتحدة وكذلك برامج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وامتنع عن القول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد تدعم توجيه اللوم إلى إيران في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونيو.

وقال أيضا إنه واثق من أنه مهما كانت نتيجة المحادثات النووية، فإن الحلفاء الأوروبيين سيتصرفون بالتنسيق مع واشنطن “سواء كان الأمر يتعلق بإنفاذ العقوبات، أو اتخاذ إجراء في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، (أو) من حيث تعزيز شركائنا لمواجهة إيران”.

وبموجب الاتفاق الذي وقعته إيران وست قوى كبرى في عام 2015، حدت طهران من برنامجها النووي بما يصعب عليها الحصول على قنبلة نووية، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى