أخبار العالمتقارير

أمريكا وبريطانيا يطالبون طهران بالإفراج عن سجناء مزدوجي الجنسية

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، طهران إلى إطلاق سراح البريطانية من أصل إيراني “نازانين زاغاري راتكليف” وسجناء آخرين مزدوجي الجنسية.

غرد بلينكين الخميس 23 سبتمبرعلى “تويتر” قائلا : “إيران تحتجز نازانين زغاري راتكليف منذ 2000 يوم – حالة مروعة أخرى بالإضافة إلى مراد تحباز وعماد شرقي وآخرين”، مضيفا  “البشر ليسوا أدوات مساومة”.

وقال: “بينما يجتمع زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يجب علينا جميعًا إدانة الاعتقال التعسفي”.

واعتقلت نازانين زغاري ، الموظفة في مؤسسة طومسون رويترز ، وهي فرع إنساني لرويترز ، في طهران عام 2016 وحُكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة التآمر للإطاحة بنظام خامنئي.

وتم إرساله في إجازة مؤقتة بسبب تفشي فيروس كورونا ولا يمكن أن يبعد أكثر من 300 متر عن منزل والديه بينما كانت الضمادة الإلكترونية متصلة به. أطلقت سراحها في مارس 2021 بعد أن أنهى عقوبته في القضية الأولى.

وكان محامي زغاري ، حجة كرماني ، قد أعلن في أبريل الماضي أن محكمة جديدة حكمت عليه بالسجن لمدة عام وحظر تجول لمدة عام بتهمة “الدعاية ضد النظام”.

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية ، أنه خلال لقاء وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة ليز تيراس مع وزير خارجية طهران حسين أمير عبد اللهيان في نيويورك، طالبت طهران، استجابة لطلب زغاري بالحرية، و “اتخاذ خطوات جادة لرفع العقوبات”.

وكان وزير الخارجية البريطاني قد وعد في وقت سابق بمتابعة “بنشاط” و “بعناد” في قضية الإفراج عن الأسرى البريطانيين في إيران خلال اجتماعه مع الأمير عبد اللهيان.

كما احتج روبرت مالي ، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران ، في روايته أيضًا على اليوم الألفين لاحتجاز زغاري واحتجازه في إيران.

وكتب على تويتر أن إيران أبقت نازانين زغاري وسجناء آخرين ، بمن فيهم سجناء البيئة، بعيدًا عن عائلاتهم لأكثر من 2000 يوم. وطالب طهران بالإفراج عن جميع المعتقلين ظلماً حتى يتمكنوا من العودة إلى عائلاتهم.

كما دعا روجر كارستينز ، المبعوث الأمريكي الخاص لأخذ الرهائن ، في تغريدة على تويتر إلى الإفراج الفوري عن نازانين زغاري وباقر وسياماك نمازي وعماد شرقي ومراد تحباز.

سياماك نمازي ، رجل أعمال ورأسمالي ، اعتقل في أكتوبر 2015. والد سيامك ، محمد باقر نمازي ، الذي اعتقل في فبراير 2016 ومعتقل منذ 2018 ؛ مراد تهباز ، ناشط بيئي ، اعتقل في كانون الثاني 2018. وعماد شرقي ، رجل أعمال اعتقل في كانون الأول 2020.

وهناك ما لا يقل عن 15 سجينًا مزدوج الجنسية محتجزون حاليًا في إيران.

لا تعترف الحكومة الإيرانية بالجنسية المزدوجة لمواطنيها ، ووفقًا للحكومات الغربية ومنظمات حقوق الإنسان ، فإنها تستخدم اعتقال و “أخذ الرهائن” من مزدوجي الجنسية كوسيلة للضغط لتحقيق أهدافها ، مثل المساومة على العقوبات والعلاقات السياسية الأخرى.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى