أخبار العالم

أمريكا تهدد بالخيار العسكري في حالة فشل مفاوضات الاتفاق النووي

شدد المبعوث الأمريكي الخاص لطهران روبرت مالي ، على أن واشنطن لن تظل “مراقبًا” ما لم تعود إيران على الفور إلى الاتفاق النووي من خلال المحادثات المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل في فيينا.

وقالت مالي في مقابلة مع الإذاعة الوطنية الأمريكية: “إذا قرر المسؤولين الإيرانيين عدم العودة إلى الاتفاق النووي، فسنضطر بلا شك إلى النظر في استخدام باقي الأدوات، ومنها الدبلوماسية وغيرها، لمواجهة طموحات إيران النووية.

وشدد أيضا على أن الولايات المتحدة “لن تبقى متفرجا” إذا قوضت إيران محادثات فيينا بحلول نهاية العام وواصلت الاقتراب بقوة من صنع قنبلة نووية.

ومع ذلك ، لم يوضح مالي “الاقتراب أكثر من اللازم” لامتلاك سلاح نووي ، كما أنه لم يذكر الخيارات التي قد تستخدمها الولايات المتحدة في هذا الموقف.

وأضاف المبعوث الأمريكي الخاص لطهران “دعونا نرى ما ستقوله طهران في المحادثات النووية .. مؤشرات مخيبة للآمال للغاية.”

وتأتي تصريحات روبرت مالي قبل أيام فقط من محادثات فيينا ، المقرر استئنافها الأسبوع المقبل لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال “إذا أرادت إيران العودة إلى الاتفاق وأتيحت لها الفرصة ، فنحن مستعدون أيضًا للعودة إلى الالتزام ببنود الاتفاق النووي ورفع جميع العقوبات التي تتعارض مع أحكامه”.

وأضاف المبعوث الأمريكي الخاص: “إذا كانت إيران لا تريد العودة إلى الاتفاق وتواصل تأخير وتقويض المحادثات الدبلوماسية حول برنامجها النووي ، فماذا تفعل الآن ، وتسريع عملية برنامجها النووي ، إذا اتبعت ذلك”. هذا المسار “إذا كان الأمر كذلك ، فسيتعين علينا الرد بما يتماشى مع ذلك”.

وفي هذا الصدد ، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم” أنها إذا فشلت المفاوضات مع إيران ، فهي جاهزة بخطط لخيار عسكري محتمل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الإيرانيين قريبون جدًا من امتلاك قنبلة ذرية وأن برنامجهم النووي سيستغرق عامًا ليصبح برنامجًا عسكريًا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى