أخبار العالم

ألمانيا تحذر:تسريع إيران تخصيب اليورانيوم لصنع الأسلحة ينتهك الاتفاق النووي

طالبت الخارجية الألمانية طهران بالعودة إلى المفاوضات بنهج بناء، حيث أكدت، اليوم الأربعاء، إن تسريع إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من الدرجة المستخدمة في صنع الأسلحة ينتهك القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 .
 
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحافي: “ليس لدى إيران مبرر مدني مقبول لتلك الخطوات، وبدلاً من ذلك تكتسب معرفة ومهارات عسكرية، ونحث إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات بموقف بناء .
 
وفى نفس السياق قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الثلاثاء في تقرير، إن إيران وضعت آلية جديدة لتسريع وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%.
 
كما أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الدول الأعضاء بأنّ طهران “توصلت إلى آلية تشغيلية جديدة من أجل إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%” في منشأة نطنز.
 
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية امس ،أن نشاطات إيران النووية سلمية وتتماشى مع الالتزامات الدولية.
 
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده  إن “جميع البرامج والإجراءات النووية لجمهورية إيران الإسلامية تمتثل امتثالاً كاملاً لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية ولالتزامات إيران في إطار اتفاقية الضمانات، وتم تنفيذ هذه البرامج تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبإشعار مسبق”.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى