أهم الأخبارالعالم العربي

أكاديمي إماراتي يصف قرار الكويت بدء التنقيب بحقل الدرة ” قرار شجاع ومحق”

 

وصف الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، قرار الكويت بدء التنقيب بحقل الدرة دون انتظار ترسيم الحدود مع طهران بأنه ” قرار كويتي شجاع ومحق”.

وقال عبد الخالق عبد الله على حسابه على تويتر” أعلنت الكويت انها ستبدأ التنقيب والإنتاج في حقل الدرة رغم انف ايران. قرار كويتي شجاع ومحق”.

وفي وقت سابق قال وزير النفط الكويتي، سعد البراك، في تصريح خاص لسكاي نيوز عربية، الخميس، إن الكويت ستبدأ التنقيب والإنتاج في حقل الدرة للغاز دون انتظار ترسيم الحدود مع طهران.

كان البراك قد قال في وقت سابق إن الكويت والسعودية لديهما “حق حصري” في حقل غاز الدرة بالخليج، ودعا إيران إلى البدء في ترسيم حدودها البحرية أولا من أجل تأكيد مطالبها في الحقل.

وكشفت طهران بوضوح عن أطماعها في حقل الدرة النفطي، وادعت أن لها حقوقا فيه، لاغتصاب حقوق الكويت والسعودية، قال المتحدث باسم خارجية طهران، ناصر كنعاني “مستعدون للدفاع عن حقوقنا ومصالحنا بشأن حقل الدرة”
وأضاف كنعاني: “ولكن إذا لم تكن هناك رغبة في الاستخدام المشترك، فإن طهران ستضع حقوقها ومصالحها في برنامجها الخاص ولن تقبل أي انتهاك لحقوق الشعب” في رسالة تهديد واضحة من قبل الاحتلال الفارسي ضد دول الخليج.

كما قال وزير النفط بدولة الاحتلال الفارسي جواد أوجي، إنه إذا لم تكن هناك رغبة في التعاون، فإن طهرن ستسعى وراء حقوقها وامتيازاتها، بما في ذلك استغلال واستكشاف حقل الدرة.

وتم اكتشاف حقل الدرة للغاز في مياه الخليج عام 1967، ومن المتوقع أن يوفر الحقل نحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مناصفة بين الكويت والسعودية.

وكانت الكويت والرياض وقعتا -مارس 2022- وثيقة لتطوير حقل الدرة المشترك في المنطقة المغمورة المقسومة، ولكن طهران قالت إن الوثيقة “غير قانونية” لأنها تشارك في الحقل، ويجب أن تنضم لأي إجراء لتشغيله وتطويره.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى