أخبار العالمأهم الأخبار

مسيرات الملالي.. أوكرانيا تهدد إيران بالتقاضي الدولي وتطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على طهران

اكد أوكرانيا، أن إيران متواطئة في جريمة العدوان وجرائم الحرب والأعمال الإرهابية التي ترتكبها روسيا ضد أوكرانيا، عبر استخدام الطائرات المسيرة، مؤكده أن استمرار طهران في دعم موسكو سوف يواجه بإجراءات التقاضي الدوليّة التي تتناول جرائم روسيا ضد أوكرانيا.
وأصدرت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء بيانا، حول تواطؤ إيران في جرائم روسيا ضد أوكرانيا، قائلا إن الاتحاد الروسي يواصل تنفيذ الأعمال الإرهابية ضد السكان المدنيين والبنية التحتية الحيوية لأوكرانيا عن طريق استخدام طائرات بدون طيار قتالية إيرانية الصنع.
في الأسبوع الماضي فقط، نفذ الاتحاد الروسي أكثر من مائة ضربة جوية باستخدام المسيّرات الانتحارية الإيرانية على المباني السكنية ومحطات الطاقة ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والجسور وملاعب الأطفال في عدد من المدن الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات أشخاص، بمن فيهم أطفال. جراء ذلك، تضرر ثلث منشآت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، كما تم إلحاق الأضرار بمبنيين تابعين للبعثتين الدبلوماسيتين في كييف.
ويجعل توفير الأسلحة لشن الحرب العدوانية في أوكرانيا وقتل المواطنين الأوكرانيين إيران متواطئة في جريمة العدوان وجرائم الحرب والأعمال الإرهابية التي ترتكبها روسيا ضد أوكرانيا، وفقا لبيان الخارجية الأوكرانية
ودعت الخارجية الأوكرانية طهران إلى التوقف على الفور عن تزويد روسيا بأي أسلحة، وإلا فإن إيران وقيادتها ستتحمل المسؤولية الأكثر صرامة، بما في ذلك في إطار إجراءات التقاضي الدوليّة التي تتناول جرائم روسيا ضد أوكرانيا.
كما ناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بفرض العقوبات على إيران لمساعدتها روسيا في ممارسة الإرهاب ضد المواطنين الأوكرانيين.
و تكتسب العقوبات الصارمة ضد إيران أهمية خاصة وسط تقارير تشير إلى نوايا الجانب الإيراني نقل صواريخ “أرض – أرض” باليستية إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.
ستتخذ أوكرانيا كافة التدابير المتاحة لحماية سكانها المدنيين وسيادتها وسلامتها الإقليمية من العدوان الخارجي في إطار تنفيذ الحق غير القابل للتصرف في الدفاع عن النفس وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى