العالم العربي

مسؤول كبير: جميع اجتماعات فيينا دون حضور إيران إيجابية 

 علق كبير المفاوضين الروس في محادثات فيينا، قائلا أن كل التقييمات في اجتماع الوفد الأميركي وأعضاء الاتفاق النووي، دون حضور إيران، كانت إيجابية.

وأكد المسؤول الروسي “لقد تم إحراز تقدم كبير في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي”.

والجدير بالذكر أن المفاوضات لإحياء الاتفاق التاريخي المبرم بين طهران والدول الكبرى انطلقت العام الماضي،وأتاح الاتفاق رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، في مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.وقد تراجعت طهران عن غالبية التزاماتها بموجب الاتفاق، حيث زيادة تخصيب اليورانيوم.
وفي نفس السياق أكد مصدر مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، أن المحادثات النووية مع إيران في فيينا تسير في الاتجاه الصحيح، قائلا  إن “تقديري هو أننا نسير في الطريق الصحيح للتوصل إلى اتفاق نهائي”، مشيراً إلى تقدم “محدود” في عدد من القضايا.
ونقلت رويترز عن المسؤول الأوربي قوله “قلقي الأكبر يتعلق بالتوقيت أكثر من المحتوى. لدي شعور بأننا نسير ببطء شديد. سيكون خطأ فادحاً إذا لم نتوصل إلى حل مناسب بسبب التوقيت، ومع ذلك أعتقد أنه سيكون لدينا اتفاق… عاجلاً وليس آجلاً.
 
وفي نفس السياق أعلن مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أن الأطراف الغربية المشاركة في المحادثات النووية أكدت ضرورة إنهاء المفاوضات الجارية بالعاصمة النمساوية في “أقرب وقت ممكن”، و أن موسكو تشارك الأطراف الغربية هذا الموقف، إلا أنها ترفض “المواعيد النهائية المصطنعة”.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى