أخبار العالمأهم الأخبار

دعوات أمريكية لمحاسبة إيران على انتهاكات الحرية الدينية بعد وفاة مهسا أميني

في الذكرى الثانية لوفاة مهسا أميني، طالبت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية الحكومة الأمريكية بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الحكومة الإيرانية لمحاسبتها على انتهاكاتها المستمرة لحرية الدين والمعتقد.

 

في رسالة أرسلها نائب رئيس اللجنة، إريك أويلاند، دعت اللجنة إدارة بايدن إلى دعم جهود الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات إيران من خلال بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق. كما شددت على أهمية دعم إحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في إيران.

وأضافت سوزي جيلمان، مفوضة اللجنة، أن الوقت قد حان لإنهاء “قمع حرية الدين والمعتقد” في إيران، داعية إدارة بايدن إلى تشكيل تحالف دولي لفرض عقوبات مشتركة على المسؤولين الإيرانيين المتورطين في تقييد الحرية الدينية.

في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا الفارسية، أكد أبرام بالي، نائب الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لشؤون إيران، التزام إدارة بايدن بدعم الشعب الإيراني ومحاسبة النظام الإيراني. وأوضح بالي أن إرث مهسا أميني يظل حياً في ظل استمرار النساء والفتيات الإيرانيات في نضالهن لتحقيق حقوقهن.

يأتي هذا الطلب في سياق تقرير اللجنة السنوي لعام 2024، الذي أوصى بتصنيف إيران كـ “دولة مثيرة للقلق بشكل خاص” بسبب انتهاكاتها المنهجية والجسيمة لحقوق الدين والمعتقد.

اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية هي وكالة حكومية مستقلة تمثل طرفاً رئيسياً في مراقبة وتعزيز حرية الدين والمعتقد على مستوى العالم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى