أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

 حادث البجع الملوث بالنفط يثير غضباً فى الأحواز 

 

أعلن المدير العام لحماية البيئة في الأحواز، داود ميرشكر، أن طيور البجع التي تلوثت بشدة بالنفط الخام عادت إلى حالتها الطبيعية بعد إجراء عمليات التنظيف .

وأشار ميرشكر إلى أن البجع قد نُقلت إلى الإدارة العامة لحماية البيئة في الأحواز الأسبوع الماضي، بعدما أصيبت بتلوث نفطي شديد أعاق قدرتها على الطيران والتحليق. وقد خضعت هذه الطيور لعناية خاصة من قبل فرق الحماية البيئية، التي تمكنت من إعادة تأهيلها لتعود إلى الطبيعة.

وأضاف ميرشكر أن هذه الحادثة أثارت الكثير من الجدل والغضب بين سكان الأحواز، خاصة بعد انتشار الأخبار عن حادثة تلوث البجع.

وقد سلطت الحادثة الضوء على قضية خطيرة وهي استنزاف الثروات الطبيعية، حيث يسرق الاحتلال الإيراني النفط الأحوازي ويهدره منذ عقود، ما تسبب في حرمان الشعب الأحوازي من ثرواته النفطية الضخمة التي كان من المفترض أن تعزز الاقتصاد المحلي وتحسن مستوى المعيشة.

وتأتي هذه الحادثة في سياق غضب شعبي واسع في الأحواز، حيث يعيش الشعب في فقر بالرغم من تواجد موارد النفط الهائلة في المنطقة.

النشطاء الأحوازيون عبروا عن استيائهم من استمرار سرقة هذه الموارد الطبيعية واستغلالها من قبل الاحتلال الإيراني، في حين يعاني السكان المحليون من نقص الخدمات الأساسية والبطالة وارتفاع معدلات الفقر، هذا بالاضافة الى التلوث البيئى الذى يحدثه تسرب النفط .

وقد طالب النشطاء والمؤسسات المعنية بالبيئة بضرورة وضع حد لاستغلال نفط الأحواز بشكل غير قانوني، واتخاذ إجراءات عاجلة لحماية البيئة المحلية من التلوث المتزايد، الذي لا يؤثر فقط على الحيوانات البرية مثل البجع، بل يمتد ليشمل الحياة البحرية والزراعية، وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين في الأحواز.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى