أخبار العالمأهم الأخبار

بلينكن إلى الشرق الأوسط لبحث اتفاق الهدنة في غزّة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيغادر إلى الشرق الأوسط يوم الاثنين لمتابعة اقتراح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وقد سافر بلينكن إلى الشرق الأوسط سبع مرات منذ هجوم حركة حماس على غزة في 15 أكتوبر من العام الماضي، وسيتفاوض مع كبار المسؤولين في مصر وإسرائيل والأردن وقطر بشأن زيارته. وتعتبر هذه الرحلة الثامنة له إلى هذه المنطقة.

تم إرسال خطة وقف إطلاق النار في غزة المكونة من ثلاث مراحل والتي حددها جو بايدن، وقال إنها تعكس موقف إسرائيل، إلى قادة حماس، وينتظر الوسطاء الآن رد الحركة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أن بلينكن “سيناقش كيف سيفيد وقف إطلاق النار المقترح الإسرائيليين والفلسطينيين”، وسيؤكد أن هذا الاتفاق سيخفف من معاناة أهل غزة، ويزيد المساعدات الإنسانية بشكل كبير، ويسمح للفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم.

انتهت المفاوضات بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس عدة مرات دون نتائج، وقد اتهم كل طرف الآخر بأنه عقبة أمام التقدم في المفاوضات.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن خطة وقف إطلاق النار الجديدة توفر أيضًا إمكانية وقف الصراعات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، وتتهيأ الظروف لتفاعل أكبر بين إسرائيل وجيرانها.

وتنص الخطة المعلنة على إطلاق سراح جميع الرهائن المختطفين وعودة جثث الرهائن القتلى. ومن ناحية أخرى، يتعين على إسرائيل أن توافق أخيرًا على وقف إطلاق النار والانسحاب النهائي لقواتها من قطاع غزة على ثلاث مراحل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى