أهم الأخبار

بايدن يشكر السعودية وعمان على جهودهما للتوصل إلى الهدنة في اليمن

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بوقف إطلاق النار في اليمن، الذي أعلن عنه المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج، معربا عن شكره للمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان علة جهودهما للتوصل الى الهدنة.
وقال بايدن، في تصريحات صحفية: “نشدد على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن وتكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية تحل الأزمة وتحقق سلام دائم للشعب اليمني”.
وأضاف الرئيس الأمريكي: “نشكر السعودية وسلطنة عمان على دورهما في التوصل لهدنة وقف إطلاق النار في اليمن”، كذكلك شكر بايدن االحكومة اليمنية على عملها الجاد وثقتها بالوساطة التي تقودها الأمم المتحدة.

كذلك رحب مجلس التعاون الخليجي، مساء الجمعة، بإعلان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هدنة لمدة شهرين.
كما رحب البرلمان العربي، بالبيان الصادر عن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، والمتضمن الإعلان عن الهُدنة الإنسانية.
وأكد البرلمان العربي أن الهدنة فرصة حقيقية لاستئناف العملية السياسية والتخفيف من معاناة الشعب اليمني.
وعد البرلمان، الأجواء الإيجابية للمشاورات اليمنية-اليمنية التي تستضيفها العاصمة الرياض وبرعاية مجلس التعاون الخليجي، فرصة كبيرة أمام اليمنيين لاستعادة الدولة، واستقرار الأمن وصون مقدرات الشعب اليمني، وتتسق مع الجهود العربية المخلصة الداعية للسلام.
وأشاد البرلمان العربي في الوقت نفسه، بجهود المملكة العربية السعودية لإعادة الاستقرار في اليمن ورفع المعاناة عن الشعب اليمني، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.
وكان المبعوث الأممي لليمن أعلن استجابة أطراف الصراع في البلاد لمقترح هدنة لمدة شهرين، تدخل حيز التنفيذ، اليوم السبت ، قائلا إن أطراف الصراع في اليمن استجابت بشكل إيجابي لمقترح أممي بهدنة تمتد لشهرين، ابتداء من الثاني من أبريل الجاري”.
وأضاف هانز جروندبرج في بيان له “وافق الأطراف على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده، كما وافقوا على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة” بحسب البيان.
وأوضح المبعوث الأممي، أن الأطراف وافقت على الاجتماع تحت رعايته لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن، و”بالإمكان تجديد الهدنة بعد فترة الشهرين بموافقة الأطراف”، لافتا إلى أنه يخطط لاستغلال هذه الشهرين في تكثيف العمل مع الأطراف بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة، واستئناف العملية السياسية.
ودعا الأطراف اليمنية إلى التقيد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها على الفور.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى