أخبار العالمأهم الأخبارالأخبار

الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على كيانات وأفراد في النظام الإيراني

اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لمناقشة تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط، واتخاذ تدابير جديدة لدعم أوكرانيا ضد روسيا، وأقروا عقوبات جديدة ضد إيران.

اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، لمناقشة تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط، واتخاذ تدابير جديدة لدعم أوكرانيا ضد روسيا، وأقروا عقوبات جديدة ضد إيران.

وتشمل العقوبات الأوروبية الشركات والأفراد المتورطين في برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، التي تم نقلها إلى روسيا لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

كانت مصادر أوروبية قد أفادت لـ”راديو فردا” أن الاتحاد الأوروبي سيقرر في هذا الاجتماع فرض عقوبات جديدة على 14 فرداً وكياناً مرتبطاً بإيران، بما في ذلك شركة الخطوط الجوية الإيرانية “إيران إير”.

وأدرج الاتحاد الأوروبي 3 شركات طيران إيرانية، وهي “إيران إير”، و”ماهان إير”، و”ساها إيرلاينز”، إلى جانب شركتين لوجستيتين، في قائمة العقوبات الخاصة به.

وقد تم توجيه الاتهام لهذه الشركات بنقل وتزويد الطائرات المسيّرة الإيرانية وقطع الغيار والتكنولوجيا ذات الصلة إلى روسيا، حيث تُستخدم هذه الأسلحة في الحرب ضد أوكرانيا.

كما شملت العقوبات شركتين تصنعان منصات الإطلاق المستخدمة في إطلاق الصواريخ والقذائف.

إلى جانب ذلك، أدرج المجلس الأوروبي سيد حمزة قلندري، نائب وزير الدفاع الإيراني، وقادة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وقيادة خاتم الأنبياء، وقوات الجو الفضائية التابعة للحرس الثوري، بالإضافة إلى مديري شركات صناعة الطائرات الإيرانية ومنظمة الصناعات الفضائية الإيرانية، ضمن قائمة العقوبات.

وسيتم تجميد أصول هؤلاء الأشخاص ومنعهم من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

علاوة على ذلك، يُحظر توفير التمويل والموارد الاقتصادية، بشكل مباشر أو غير مباشر، لهم أو للكيانات المرتبطة بهم.

وكان المجلس الأوروبي قد حذر في أبريل (نيسان) الماضي من أن إيران ستواجه عقوبات إضافية في حال استمرت في نقل الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية والتكنولوجيا ذات الصلة إلى روسيا.

من جانبها، نفت إيران مراراً اتهامات إرسال الصواريخ الباليستية إلى روسيا، خاصة منذ بدء الحرب الأوكرانية، مؤكدة عدم استخدامها ضد أوكرانيا.

وفي هذا السياق، كتب عباس عراقجي، وزير الخارجية الإيراني، قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، على منصة “إكس”: “أكرر بوضوح أننا لم نزود روسيا بصواريخ باليستية”.

وأضاف عراقجي قائلاً إن أوروبا إذا كانت “تسعى لإرضاء إسرائيل”، فعليها أن “تلجأ إلى ذريعة أخرى”.

لكن في المقابل، صرّح مسؤول في الاتحاد الأوروبي بأن عراقجي، خلال محادثاته مع جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، قد أقر، “بعد أشهر من النفي”، بإرسال الصواريخ إلى روسيا، لكنه زعم أن هذه الصواريخ كانت “قصيرة المدى أقل من 250 كيلومتراً” وبالتالي لا تُعتبر باليستية وفقاً لرأيه.

وتطرق اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ أيضاً إلى دور إيران ووكلائها، خاصة حزب الله في لبنان وحماس في غزة، وهما جماعتان يعتبر الاتحاد الأوروبي جناحهما العسكري، أو كليهما، “منظمات إرهابية”.

ويبذل الاتحاد الأوروبي جهوداً كبيرة للبحث عن طريقة للسيطرة على العنف المتزايد في الشرق الأوسط ومنع تحوله إلى حرب إقليمية شاملة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى